المواصفات: أهمية خلق حالة وعي بتوفير بيئة آمنة في المنشآت

هلا أخبار – انطلقت في مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية، اليوم الثلاثاء، الندوة العربية الأولى للسلامة والصحة المهنية، والتي تنظمها المؤسسة عن بعدـ وبالتعاون والتنسيق مع الجمعية العربية للصحة والسلامة المهنية العراقية، بمشاركة أكثر من 250 مشاركا يمثلون هيئات التقييس والمشغلين الاقتصاديين في عدد من الدول العربية.

وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير الزهير إن هذه الندوة تأتي في سياق الجهود الرامية إلى تبني المنشآت العربية وتطبيق الممارسات الفضلى لرفع فاعلية وكفاءة أنشطة السلامة والصحة المهنية المتخذة، من خلال تصميم وتنفيذ مجموعة عمليات منتظمة ومستمرة مدعومة باستخدام أدوات مناسبة وملائمة وبشكل استباقي.

وأكدت أهمية خلق حالة وعي عام وشامل بأهمية توفير بيئة آمنة في المنشآت تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي، بما يمنع التعرض للحوادث والإصابات، ويحافظ على المكونات المادية من التلف والضياع، ويسهم في تحقيق أهداف المنشآت، ويدعم تنفيذ مبادرات الاستدامة الخاصة بها.

وتتولى المؤسسة دور الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية لإدارة السلامة والصحة المهنية بعد أن كان تمثيل منطقة الشرق الأوسط مضموما إلى المناطق المجاورة تحت رئاسة ممثل غير عربي.

وكانت المؤسسة عقدت اجتماعات مع أكثر من دولة عربية، وشاركت في جلسات نقاشية ضمت مهندسي السلامة في عدة منشآت حاصلة على شهادة المواصفة القياسية الخاصة بنظام إدارة السلامة والصحة المهنية، كما ضمت الجلسات مدققين معتمدين على اشتراطات المواصفة، بهدف جمع التغذية الراجعة عن تطبيق المواصفة والاطلاع عن كثب على التحديات التي واجهت المنشآت العربية في تطبيقها ومدى ملاءمة المواصفات لاحتياجات المنشآت على أرض الواقع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق