توقيع كتاب توفيق النمري مطرب الأردن الأصيل للباحث عماري

هلا أخبار -وقع الباحث في التراث الدكتور نبيل عماري أمس الثلاثاء، كتابه الجديد” توفيق النمري مطرب الأردن الأصيل”، في منتدى الرواد الكبار.

وقال عمّاري خلال حفل التوقيع، إن الملحن والمطرب الأردني توفيق النمري كان أيقونة للغناء الأردني والعربي عبر أغانٍ لاقت صدى واسعًا، مشيرا إلى أن النمري قدّم أغاني لعدد من كبار الفنانين العرب من مثل وديع الصافي وسعاد هاشم، ومنها يا صبابين الشاي.

وأشار إلى أنه قدم أيضا على المستوى المحلي أغاني شهيرة مثل (لوحي بطرف المنديل) وتغنى بالجيش وفلسطين كما في أغنية (شد المهرة العربية).

وقال عمّاري إن النمري الذي انتقل إلى بيت جده بعد أن تُوفي والده وهو بعمر العامين، وعبر مضافة جده استطاع أن يترعرع على الربابة والشعر النبطي، مشيرًا إلى أن المطرب الراحل استمر طوال حياته بتعلم الموسيقى وتطوير موهبته عبر تعلم العزف على العود و(النوتة الموسيقية) في مصر، كما تعلم اللغة البيزنطية لغناء التراتيل المسيحية.

وأضاف أن النمري كان ملحنا ومطربا وجامعا للتراث الأردني وأغانيه قصة وبيدر وذكريات ووطن وعشق وزيزفونة وفلكلور جميل وجيش، وهو قامة فنية شامخة ورائد من رواد الأغنية الأردنية وهو سنديانة باسقة ولد من رحم التراث الأردني.

ووقّع عماري كتابه في الحفل الذي أدارته القاصة الدكتورة سحر ملص، فيما كانت مديرة منتدى الرواد الكبار ألقت كلمة في بداية الحفل، أكدت فيها أن النمري كان فنانًا عريقًا رسّخ للأغنية الأردنية، وترك بصمة واضحة في الوطن العربي.
وتوفي النمري عام 2011 عن عمر ناهز 93 وهو من مواليد الحصن، وتنقل في حياته بين الأردن والقاهرة ورام الله.
–(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق