“جيدكو” ومنظمة “الفاو” توقعان اتفاقية للتكيف المناخي

هلا أخبار – وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اتفاقية تعاون للتكيف مع التغير المناخي.

ووقع الاتفاقية اليوم الأربعاء المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الفتاح الكايد، وممثل (الفاو) في الأردن المهندس نبيل عساف.

وتأتي الاتفاقية، بحسب بيان صادر عن المؤسسة، ضمن مشروع التنمية الريفية والتشغيل الذي تديره المؤسسة بدعم من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة الهولندية لتنفيذ برنامج في المجتمعات الريفية لتحسين إدارة الموارد الطبيعية في الأردن من خلال كفاءة استخدام المياه والاستجابة للتغير المناخي والنمو الاقتصادي الريفي في التشغيل، نظرا لأهمية دعم قطاع الزراعة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في الأردن.

ويهدف المشروع الى التقييم الاقتصادي لسلاسل القيمة الموجهة للتصدير ودعم فريق التنسيق الزراعي والتأهيل لممارسات في المدارس الحقلية الحالية تساعد على التكيف مع التغير المناخي وتعزيز سبل عيش المجتمعات المحلية من خلال دعم الأسر لزيادة الإنتاج الزراعي والغذائي من خلال تطبيق الممارسات التي تساهم في التكيف مع التغير المناخي.

وقال عساف، ان منظمة (الفاو) ستعمل على تحسين كفاءة استخدام مياه الري وإنتاجيتها، وتعزيز قدرات أصحاب المصلحة في تبني الحلول المجتمعية المناسبة.

وأشار الى أن التنمية الريفية والتشغيل يوفر المساعدة الفنية وبناء القدرات للمستفيدين المستهدفين، إضافة الى استخدام الأساليب المبتكرة لضمان تحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية من خلال نهج برامجي شامل يركز على القضايا الشاملة، مثل دمج النوع المجتمعي وتغير المناخ.

وأضاف، من جانبه، أكد المدير التنفيذي لـ (جيدكو) عبد الفتاح الكايد، ان المؤسسة تهدف من خلال هذه الاتفاقية الى التعاون مع احدى أهم المؤسسات الدولية في مجال الامن الغذائي والزراعة لتعزيز قدرة المزارعين الأردنيين لمواجهة ندرة المياه وتغير المناخ.

واشار الى انه سيتم تعزيز القدرة الفنية لأصحاب المشاريع الصغيرة على الإنتاج وتحسين إنتاجية المحاصيل عالية القيمة من خلال الاستخدام المستدام للموارد النادرة لزيادة جودة وكمية المنتجات وتسويقها داخل وخارج المملكة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق