“وادي الأردن”: نسعى لجلب مشروعات تخدم المزارعين

 نظمت سلطة وادي الأردن، اليوم الأربعاء، ورشة لتقييم نتائج مشروع التدابير المصاحبة للتكيف مع التغير المناخي.

وقالت أمين عام السلطة المهندسة منار المحاسنة، إن الورشة تأتي في إطار جهود السلطة لتحقيق رؤيتها في استدامة مصادر المياه، وتحقيق التنمية الشاملة في مناطق الوادي من خلال بناء شراكات فاعلة مع جميع المعنيين لمواجهة آثار التغير المناخي، وتطوير قطاع الري والواقع الزراعي، وتحقيق تطلعات وطموحات المزارعين.

وأضافت، أن السلطة تسعى لجلب العديد من المشروعات التي سيكون لها الأثر الأكبر في خدمة المزارعين، وتنفيذ مشروعات تعود بالفائدة المادية والمعنوية عليهم من خلال التعاون مع عدد من الجهات خاصة بنك الإعمار الألماني، وذلك كخطوة على طريق إشراك المزارعين ومستخدمي مياه الري للوقوف على واقع مياه الري واحتياجاتها وسبل تطويرها ومناقشة كافة القضايا والأمور المتعلقة بالتكيف مع تأثير التغيرات المناخية.

وبينت أن المشروع الممول من بنك الإعمار الألماني، بتكلفة حوالي مليون يورو، يمتد حتى العام 2025، ويشمل الأحواض من 1-17 في شمال الوادي، ومن 33-39 في شرق وادي الأردن، والأحواض من 40-48 في الأغوار الجنوبية، بهدف رفع كفاءة إدارة وتوزيع مياه الري وتحسين إدارتها داخل المزرعة.

وأوضحت أن المشروع سيعمل على تقييم قناة الملك عبد الله، ومنظومة توزيع المياه على المزارعين، وحصر الاحتياجات المطلوبة، وإجراء مسوحات ميدانية لبعض الوحدات الزراعية، والتركيز على أفضل الممارسات داخل المزرعة بما يرفع من كفاءة الاستخدام، ويقلل الكلف والأعباء المادية على المزارعين، ويحقق لهم مردودا ماديا أكبر، ويوفر العديد من فرص العمل.

وبينت أن السلطة ستختار بعض المزارع لعمل مناطق ريادية للممارسات الزراعية في مناطق الأغوار الشمالية والجنوبية، وبناء قدرات كوادر جمعيات مستخدمي مياه الري وأعضائها لتحقيق الغايات المنشودة، وتطوير الأدوات والمعدات اللازمة بما يضمن استمرارية واستدامة البنى التحتية لخدمة المزارعين.

وأشارت إلى أنه رغم ضعف المواسم المطرية، إلا أن تطوير أساليب الري وتنفيذ مشروعات جديدة سيعمل على تغطية معظم احتياجات المزارعين في المنطقة، مؤكدة الحرص على التعاون مع المزارعين وتأمين احتياجاتهم، رغم قساوة الظروف المائية التي نعيشها وآثار التغيرات المناخية.

وعبر عدد من أعضاء جمعيات مياه الري والمزارعين عن تقديرهم للدور المهم الذي تنفذه السلطة لتمكينهم وتطوير خدمات مياه الري وتعزيز جهود مواجهة آثار التغير المناخي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق