1.3 مليار دولار قيمة الاستثمارات الهندية بالأردن

هلا أخبار – أكدت وزيرة الاستثمار السيدة خلود السقاف أن العلاقات الأردنية الهندية تشهد تطوراً متزايداً خاصة في القطاع الاستثماري والتجاري، وان دولة الهند تعتبر من اهم المستثمرين الرئيسيين في السوق الأردني، فحجم الاستثمارات الهندية وصل لأكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي في قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة عالية، بينما حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل لأكثر من 1.9 مليار دولار في عام 2021.

جاء ذلك خلال انعقاد اللقاء الافتراضي الذي نظمته وزارة الاستثمار بالتعاون مع السفارة الأردنية في الهند ومنتدى الأعمال الهندي العالمي GIBF وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، وبحضور ممثلي السفارة الهندية في الأردن، وبمشاركة ما يزيد عن 35 شركة هندية يمثلون العديد من القطاعات الاستثمارية.

السقاف خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الاستثمار السيد زاهر القطارنة والمدراء المعنيون في الوزارة، دعت الشركات الهندية للاستثمار في الأردن، كونه يملك العديد من المزايا الاستثمارية التي تجعله وجهة مفضلة لرجال المال والأعمال، إضافة إلى وجود فرص استثمارية واعدة وتنافسية يمكن الاستثمار بها، كتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والبنى التحتية، والسياحة، والخدمات الطبية والصحية والصناعة، وقطاع التعدين، واهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الاردن مع الولايات المتحدة واوروبا والدول العربية.

وأضافت ان هناك الكثير من الجهود التي تبذل من قبل الحكومة الأردنية وبتوجيهات ملكية سامية لاستقطاب الاستثمارات ووضع الاردن على الخريطة العالمية للاستثمار، فبرغم مختلف التحديات الخارجية، إلا ان الأردن ونتيجة لهذه الجهود وبفضل البيئة والتشريعات الاستثمارية المتطورة والمنافسة ونعمة الامن والأمان والعديد من المزايا الاستثمارية، أصبح من أكثر الدول التي يقصدها المستثمرون، ومركزاً إقليمياً للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتطرقت السقاف الى دور وزارة الاستثمار في تقديم الخدمات المتكاملة للمستثمرين والسعي في تمكين وتطوير استثماراتهم، من خلال الارتقاء بنوعية الخدمات وطريقة تقديمها والإسراع في تنفيذ متطلبات المستثمرين، كما استعرضت خطة عمل وزارة الاستثمار والهادفة إلى خلق بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين.

السفير الأردني لدى الهند السيد محمد الكايد أشاد بالعلاقات الاردنية الهندية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشدداً على اهمية الشراكة التجارية بين البلدين وضرورة تطويرها في المجال الاقتصادي والاستثماري.

رئيس منتدى الاعمال العالمي الهندي الدكتور جيتندرا جوشي أكد على وجود اهتمام في زيادة التعاون في المجالات الاستثمارية بين رجال الاعمال وتعريفهم بالفرص الاستثمارية الموجودة في كلا البلدين مشيرا الى ان وجود تنسيق دائم مع السفارة الاردنية بالهند والجمعيات القطاعية بالمملكة.

وبين جوشي ان المنتدى يهتم بترويج المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالهند وبالبلدان التي تربطها علاقات اقتصادية بالهند من خلال عقد لقاءات تعريفية بتلك المشاريع افتراضيا مشيرا الى ان تلك اللقاءات تساعد رجال الاعمال على ايجاد شراكات تجارية واستثمارات ضمن القطاعات التي يعملون بها.

ميشيل نزال عضو مجلس الإدارة في جمعية رجال الأعمال الأردنيين أكد أن الأردن يرتبط بعلاقات اقتصادية عريقة مع الهند، وأن الشراكات التجارية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين في تطور مستمر، مبيناً أن هناك العديد من المشاريع الهندية الناجحة في الأردن والتي تمتعت بالمزايا التنافسية للبيئة الاستثمارية الأردنية. مشيراً إلى حرص الجمعية على تقوية العلاقات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

وخلال اللقاء الافتراضي تم تقديم عرض عن الفرص الاستثمارية في قطاع تكنولوجيا المعلومات قدم من قبل الرئيس التنفيذي لجمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية (انتاج) السيد نضال البيطار، وعرض عن الفر ص الاستثمارية في قطاع التعدين قدم من قبل شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، إضافة إلى استعراض قصة نجاح لاستثمار هندي في الأردن قدم من قبل المالك والرئيس التنفيذي لشركة الازياء التقليدية السيد سنال كومار.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق