وادي الأردن: تخفيض الفاقد المائي في قناة الملك عبدالله لـ18%

هلا أخبار – تعمل سلطة وادي الأردن على حماية المصادر المائية ضمن مناطق الاختصاص عامة وقناة الملك عبد الله خاصة حيث انها احدى المصادر الحيوية لنقل المياه لأغراض الشرب و لأغراض الري للمزارعين في مناطق الاغوار .

ومن منطلق المحافظة على حقوق المزارعين وتحقيق العدالة في توزيع مياه الري وتحت مظلة القانون قامت كوادر واليات سلطة وادي الاردن / ادارة مصادر مياه الاغوار الشمالية والوسطى وبالتنسيق مع الاجهزة الامنية ممثلة في مديريات الامن العام والحكام الاداريين و الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة بالاضافة الى (32) موظف من موظفي امن وحماية القناة مقسمين على شفتات تعمل على مدار 24 ساعة بتنفيذ حملات رقابة مشددة وازالة للاعتداءات بكافة اشكالها على قناة الملك عبد الله, علما بان هذه الاعتداءات تشكل حرمان لبعض المزارعين من حقوقهم المائية وهدر لكميات مياه تهدد المخزون المائي .

ونتجية لهذه الحملات تم تخفيض الفاقد المائي في قناة الملك عبد الله من (25% الى ما نسبته 18%) ورفع كفاءة القناة من (75% الى 82%) مما ادى الى وفر مائي على الجزء الشمالي من قناة الملك عبد الله والمخصص لاغراض مياه الري والشرب و خلال الفترة(من 1/4/2022 الى 31/10/2022) حوالي (3,080,000) م3 .

وكذلك تم ضبط ومصادرة (75) مضخة وماتور كانت تستخدم لسحب المياه بطريقة غير مشروعة من قناة الملك عبد الله, و تم تحريرما يقارب (3627 )مخالفة متمثلة في مد برابيش ري مختلفة الاقطار تم ازالتها وتحويلها للمديريات المختصة والحكام الاداريين .

ولما لهذه الحملات من اثار ايجابية هامة تضمن عدالة في التزويد المائي للمزارعين وتخفيض الفاقد والمقدر بحوالي 25% استخدمات غير مشروعة , تؤكد سلطة وادي الاردن انها ستواصل جولاتها وحملاتها المكثفة في مناطق وادي الاردن لحماية المصادر المائية من كافة اشكال الممارسات الغير المسؤولة والمخالفة لاحكام القوانين والانظمة .





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق