الفايز: العمل على تطوير السياحة العلاجية والدينية والمغامرة

هلا أخبار – عرض وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، أمس الاثنين، بحضور امين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، والمستشار هشام العبادي، على رؤوساء واعضاء الجمعيات السياحية، والعديد من الجهات المعنية والعاملة بالقطاع، خطة عمل القطاع السياحي.

وحضر اللقاء، رئيس جمعية الفنادق العين عبدالحكيم الهندي، رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين، رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسة، رئيس جمعية النقل السياحي عبد الستار ابو حسان، رئيس جمعية ادلاء السياح هاني المساعدة، رئيس الجمعية الأردنية للحرف ابراهيم الزريقي، ومندوب عن الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.

وأكد الوزير الفايز، أن هذا اللقاء يأتي ضمن نهج الوزارة الدائم وايمانها الراسخ بأهمية التشاركية الحقيقية والتعاون الحثيث مع القطاع الخاص، لافتا الى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد للمحافظة على استدامة القطاع، ووضع البرامج والخطط المناسبة التي تحافظ على نمو القطاع وتطوره.

واستعرض الفايز، مرجعيات عمل الوزارة والتي تشتمل على رؤية التحديث الاقتصادي 2033، والاستراتيجية الوطنية للسياحة في الاردن 2021-2025، والبرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة 2021-2024، وبرنامج اولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023، ومشاريع البنك الدولي، مؤكداً أن جميع مرجعيات عمل الوزارة تنسجم مع بعضها البعض، وتتوافق مع مبادرات القطاع السياحي.

كما استعرض محاور الاستراتيجية الوطنية والتي اشتملت، على تطوير المنتج، والموارد البشرية، والتسويق، وادارة وحماية التراث، والاصلاحات، مبيناً أن العمل جارٍعلى مرجعيات عمل الوزارة ومحاور الاستراتيجية بشكل دائم ومستمر، وذلك للوصول الى الهدف المنشود.

وقال الوزير الفايز، إن برنامج أردننا جنة للسياحة الداخلية حقق نجاحات وسيبقى البرنامج مستمر، موضحاً أنه سيجري اضافة برامج جديدة تنعكس على المجتمعات المحلية بشكل مباشر، ويستفيد منها أبناء المجتمعات المحلية من اصحاب بيوت الضيافة والمشاريع الصغيرة.

واوضح أنه ضمن محور تطوير المنتج، يجري العمل على تطوير السياحة العلاجية والاستشفائية، والدينية، وسياحة المغامرة، والسياحة التعليمية، والسياحة الميسرة، والمسارات السياحية، وغيرها من أنواع السياحة.

كما يجري العمل على تطوير المواقع السياحية، وتنفيذ العديد من المشاريع، كمشروع تطوير السياحة في محافظة جرش 2022-2027، والخطة التنموية الشاملة لمحافظة عجلون، الى جانب العمل على تطوير الخدمات في المواقع السياحية.

وبشأن تدريب وتأهيل العاملين ومزودي الخدمات من المجتمعات المحلية، بين الفايز، إنه جرى إطلاق منصة للتوظيف في القطاع السياحي، حيث تعمل هذه المنصة على التشبيك بين الباحثين عن العمل والمشغّلين واصحاب المنشآت السياحية، الى جانب اطلاق برامج تدريبية بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني.

وقال إن الوزارة تسعى من خلال خطة عملها على التغلب على الموسمية بالقطاع السياحي، وتحسين الخدمات بالمواقع السياحية وإدارتها ومتابعتها بشكل مستمر، وتطوير المنتج السياحي، وذلك لإطالة مدة أقامة الزائر التي تنعكس إيجابا على المجتمعات المحلية والاقتصاد الوطني.

ودار حوار مفصل بين الوزير الفايز، ورؤوساء واعضاء الجمعيات السياحية، والحضور، حول الوضع السياحي في المملكة.

من جهتهم، أكد رؤوساء الجمعيات السياحية، أن النمو بالقطاع السياحي وأعداد السياح والدخل السياحي ما بعد جائحة كورونا فاق التوقعات، لافتين الى أن القطاع يسير بالاتجاه الصحيح.

وبينوا اهمية مثل هذه اللقاءات والاجتماعات الدورية، التي تناقش التحديات التي تواجه القطاع السياحي ووضع الحلول وايجاد السبل الكفيلة لمواجهة هذه التحديات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق