الجغبير يكشف لـ”هلا أخبار” خسائر القطاع الصناعي نتيجة إضراب الشاحنات

هلا أخبار – إحسان التميمي –  قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إنه بناء على تقديرات غرفة صناعة الأردن، فقد بلغ حجم التأخير والخسائر اليومية من البضائع الأولوية والخام على الصناعة الوطنية حوالي 15 مليون دينار منها نسبة كبيرة بضائع ذات صلة غذائية قد تتعرض للتلف السريع.

وأضاف الجغبير لـ”هلا أخبار” أن حجم الصادرات الصناعية اليومي للأسواق الخارجية يقدر بنحو 25 مليون دينار، وهذه كلها خسائر يومية أثرت على الصناعة بشكل خاص وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وبين الجغبير أنه وقبل فك الاضراب، عانت العديد من المصانع، موضحا أنه ومن خلال استبيان عمم على القطاع الصناعي لرصد حجم الأضرار والمصانع المتوقفة جراء وقف عملية الشحن، فقد بينت نحو 201 شركة صناعية ولغاية يوم السبت بتاريخ 17\12\2022، بأن لديها أكثر من 1,639 حاوية مدخلات انتاج عالقة في العقبة، أي ما معدله 8.15 حاوية لكل مصنع، وهو رقم بالتأكيد يؤثر على استمرار العمليات الإنتاجية واستدامتها.

اما على صعيد الشحنات التصديرية فقد بينت الشركات المستجيبة، بأن لديها أكثر من 990 حاوية صادرات تنتظر العبور الى وجهتها، أي ما معدله 5 حاويات تصدير لكل مصنع، وهو ما يحمل المصانع غرامات تأخير وربما تلف في البضائع.

وهذا مؤشر على الصعوبات والاضرار التي تكبدها القطاع الصناعي، وكانت ستزداد في حال استمرار الاضراب وعدم فكه.

وأشار الجغبير أن المشكلة ما زالت موجودة نظراً لتعطل عدد كبير من الحاويات وتراكمها على مدار أكثر من 7 أيام في ميناء العقبة، وبالتالي فان عملية إخراجها تحتاج الى جهود مكثفة ووقت حتى نستطيع العودة الى حركة البضائع الى ما كانت عليه سابقاً.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق