انطلاق مسابقة إقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

هلا أخبار – انطلقت في العاصمة العُمانية مسقط، اليوم الأربعاء، مسابقة هواوي الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022 بنسختها السادسة، برعاية رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية العُمانية الدكتور سعيد الربيعي.

وقال مدير عام المديرية العامة لتحفيز القطاع ومهارات المستقبل بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان فهد العبري، خلال الافتتاح، إن تنظيم هذه المسابقة يأتي ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات (مكين)، وبشراكة استراتيجية مع كل من وزارة العمل والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، وشركة هواوي للاستثمارات الفنية، كما تتزامن هذه المسابقة مع اختيار مسقط عاصمة عربية رقمية للعام 2022 الحالي.

وأضاف أن المسابقة المحلية انطلقت بنسختها السادسة في شهر آب الماضي، والمخصصة لطلاب الجامعات والكليات بهدف تعزيز كفاءاتهم ورفع مستوى مهاراتهم وخبراتهم في مختلف مجالات تقنية المعلومات، الأمر الذي يسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي، مشيرا إلى مشاركة

حوالي 19300 طالب وطالبة من 472 جامعة في مختلف التخصصات والمجالات يمثلون 11 دولة من الشرق الأوسط وآسيا.

وركزت المسابقة هذا العام على التقنيات الحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وتخزين البيانات والبيانات الضخمة، والأمن السيبراني، والشبكات.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في سلطنة عُمان، تشن جيانهان، “مع زيادة الطلب على الاتصال، من الضروري تمكين شبابنا بمعرفة عالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومهارات جديدة لخلق دور رئيس في بناء نظام بيئي صحي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وزيادة تعزيز اقتصاداتنا الرقمية”.

وأضاف “من الضروري التركيز على الاستثمار في بناء خبراء المستقبل والقادة الذين سيكونون مسؤولين عن تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع تطوير القطاعات والصناعات الأخرى في المنطقة بأكملها”.

وبين أن هواوي تدعو إلى نظام بيئي مفتوح ومشترك للمواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يفيد جميع الأطراف، ويعد برنامج المسابقة خاصا جدًا لأنه يمثل أحد استثمارات هواوي المهمة في المنطقة، ويظهر التزامها برعاية المواهب المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ستصبح قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المستقبل للاقتصاد الرقمي المتنامي في المنطقة لسد الفجوة بين الفصل الدراسي والقوى العاملة، وبالتالي تعزيز فرص عمل الشباب.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لوحدة الموارد البشرية في الشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل) غالب الحوسني، يسعدنا استضافة حفل افتتاح مسابقة هواوى الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022 لهذا العام في المقر الرئيس للشركة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار وشركة هواوي لدعم رعاية مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سلطنة عمان والمنطقة بأسرها.

وتدعم مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشرق الأوسط 2022 في نهاية المطاف تطوير مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تعزيز نقل المعرفة الدولية بين الطلاب، وتعزيز فهم واهتمام أكبر بمجال التكنولوجيا، وتشجيع المشاركة في الاقتصاد الرقمي المتنامي والمستدام في المنطقة، ودعم العقول المبدعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عُمان.

يذكر أن الفريق الأردني المشارك في المسابقة، يضم الطلاب أوس الريان، حمزة الزبيدي من جامعة الأميرة سمية، يزن الشنيك من جامعة اليرموك، تحت إشراف مدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة وعضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك الدكتور أحمد كليب.

ويشارك في النهائيات الإقليمية فريقان من السعودية وباكستان والعراق وسلطنة عُمان التي تستضيف المسابقة، فيما يشارك فريق واحد من الأردن والإمارات والبحرين والكويت وقطر وكازاخستان التي انضمت للمسابقة لأول مرة.

وتشتمل التصفيات النهائية على اختبار عملي لمدة 6 ساعات من أجل تحديد الفائزين الذين سيحصلون على جوائز نقدية وتشجيعية وشهادات معتمدة وفرص تدريب وتوظيف في هواوي تقديراً لإنجازاتهم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق