قطر: مشاركة أردنية في جائزة “كتارا” لتلاوة القرآن

هلا أخبار – قالت المؤسسة القطرية العامة للحي الثقافي”كتارا”، إن إجمالي عدد المشاركات بجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الجديدة المقبلة، وهي الدورة السادسة، بلغ 1273 مشاركةً تمثل 67 دولة عربية وأجنبية.

وتقام دورة هذا العام والتي ستنطلق منافساتها خلال شهر رمضان المبارك المقبل، تحت شعار “زيّنوا القرآن بأصواتكم”، وفق بيان لـ “كتارا” اليوم.

وبلغ عدد المشاركات الأردنية التي تلقتها اللجنة المنظمة للجائزة، 12 مشاركة.

وقال مدير عام كتارا، الدكتور خالد السليطي، إن مجموع المشاركات العربية في الجائزة بلغ 588مشاركة تمثل 19 دولة عربية، إضافة إلى 685 مشاركة من 48 دولة غير عربية، لافتًا إلى أن مصر والسودان والصومال تتصدر عدد المشاركات بـ 280 مشاركة، تليها دول المغرب العربي بـ 216 مشاركة، ثم المشاركات من بلاد الشام والعراق بـ 59 مشاركة، فيما بلغ عدد المشاركات من دول الخليج العربية نحو 33 مشاركة.

وأضاف السليطي، إن هذه الدورة تتميز بزيادة عدد المشاركات من الدول غير العربية، حيث تفوقت عدد مشاركات هذه الدول على المشاركات من الدول العربية ربما لأول مرة في تاريخ الجائزة، كما لوحظ وجود زيادة كبيرة في عدد الدول غير العربية وصل إلى 48 دولة، وهو ما يسهم بتعزيز مكانة الجائزة عالميا.

من جانبه، قال المشرف العام على الجائزة، خالد عبدالرحيم السيد، إن لجنة الفرز بدأت عملها لاختيار أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة، موضحا أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة.

وسيتم عرض المنافسات على الجائزة عبر 26 حلقة تلفزيونية، تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك 2023.

وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من 6 أعضاء، ثلاثة منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد، وثلاثة من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت.

وتبلغ قيمة الجائزة بمختلف فئاتها 900 ألف ريال قطري (نحو 248 ألف دولار)، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، في حين ينال الفائز بالمركز الثالث 100 ألف ريال.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق