7 مذكرات تفاهم للتنقيب عن المعادن بالمملكة في 2022

هلا أخبار – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منذ مطلع العام 7 مذكرات تفاهم، في مسعى عبر عنه وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أخيرا، بوضع الأردن “وبقوة على خارطة التعدين الإقليمية وحتى العالمية”.

ووفق الوزير الخرابشة يستجيب هذا المسعى لجهود إعادة الزخم للقطاع الذي عرفته رؤية التحديث الاقتصادي بانه ذو قيمة صناعية عالية ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل اليها لغاية الان من خلال توقيع الوزارة 7 مذكرات تفاهم في مجال التعدين.

واكد الخرابشة أهمية القطاع في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة متوقعا ان تزود الشركات الإقليمية والعالمية العاملة بموجب مذكرات التفاهم وزارة الطاقة بدراساتها والتي تحدد ما اذ كانت ترغب الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقتصادية لهذه الخامات وتوقيع حقوق امتيازوتعدين لكل شركة وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.

وعن تفاصيل هذه المذكرات يقول الوزير الخرابشة انها تشمل مذكرة استكشاف العناصر الأرضية النادرة في منطقة دبيديب جنوب المملكة الموقعة مع (شركة العناصر الجديدة البيئية) في 12 كانون ثاني 2022 على ارض مساحتها 2400 كم مربع ولمدة عشر سنوات.

وعن النتائج الأولية لهذه المذكرة قال الخرابشة ان الشركة أنجزت حفر ما مجموعه 12 بئرا ومجموعة بهدف جمع العينات وتحليلها وتم بناء قاعدة البيانات الخاصة بالمشروع لتشمل بيانات التنقيب التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

كما تم الانتهاء من دراسات الاستشعار عن بعد والتي تساعد في تحديد النطاقات المؤملة وتم البدء بدراسات المسح الجيولوجي وتحديد التراكيب الجيولوجية المختلفة ويتم التخطيط لمرحلة حفر آبار جديدة لغايات تقدير الإحتياطي الأولي وتراكيز العناصر النادرة.

وفيما يتعلق بمذكرتي التفاهم الموقعتين مع شركة سولفيست التركية في شهر نيسان 2022 لاستكشاف النحاس في ابوخشية وادي عربة على ارض مساحتها (20 كم) وفي غور فيفا جنوب البحر الميت على ارض مساحتها 25 كم ولمدة 12 شهرا، قال الخرابشة انه تم تحديد 4 مناطق مؤملة بناءً على الدراسات القديمة ودراسات الشركة ليتم التنقيب فيها بشكل تفصيلي.لافتا الى ان الشركة حفرت للان ما مجموعه 12 بئراً و 9 خنادق وجمع عينات منها بهدف فحص تراكيز النحاس والعناصر الأخرى.

وعرض الوزير الخرابشة مذكرة التفاهم الموقعة أيضا مع شركة سولفيست في الخامس من حزيران لاستكشاف الذهب بوادي ابوخشيبة /وادي عربة ولمدة 14 شهرا على ارض مساحتها 155 كم موضحا ان الشركة حددت بعض المناطق المؤملة مبدئياً ليتم الإستكشاف والتنقيب بها وسيتم تقييم النتائج حال وصولها وبناء خطط إستكشافية بالإعتماد على هذه النتائج.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف النحاس في منطقة ضانا الموقعة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين على ارض مساحتها 78 كم مربع ولمدة 16 شهرا والموقعة في الخامس من حزيران 2022 قال الوزير الخرابشة ان الشركة تعاقدت مع شريك استشاري وسيتم بناء خطة العمل التفصيلية والبدء بأعمال التنقيب قريباً.

وأشار الوزير الخراشة الى ان الوزارة وبهدف وضع خارطة تقديم فرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مجال التعدين وقعت مذكرة تفاهم مع شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع التجارية في 21 نيسان 2022 ولمدة 24 شهرا لوضع خارطة تحدد اهم المعادن التي يمكن الاستثمار فيها.

وأشار الوزير الخرابشة الى مذكرتي التفاهم الموقعتين أخيرا لاستكشاف الليثيوم في منطقة فينان على ارض مساحتها 35 كم مربع والذهب في جبل مبارك شرق مدينة العقبة على ارض مساحتها 50 كم مربعا ولمدة 12 شهرا مع الشركة العربية للتعدين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق