95.5 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وعُمان في 9 أشهر

هلا أخبار – بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، مع وفد استثماري عُماني، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسلطنة عُمان.

وحسب بيان لغرفة صناعة عمان، اليوم الخميس، استقبل الجغبير وفدا يمثل جهاز الاستثمار العُماني، وعدداً من الشركات العٌمانية العاملة في قطاع الاتصالات، والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والموانئ، والذي يزور الأردن لمتابعة مخرجات زيارة الملك عبدالله الثاني الأخيرة للسلطنة، وما انبثق عنها من توصيات لتعزيز فرص الاستثمار المشترك في مختلف المجالات.

ودعا الجغبير إلى التركيز على المزايا ذات الأهمية النسبية لدى البلدين، لتكون هذه الاستثمارات تكاملية وتصب في مصلحة البلدين، مشيراً إلى مزايا المناخ الاستثماري الجاذب الذي يتمتع به الأردن، وما جرى توقيعه من اتفاقيات تجارة حرة فتحت أسواق أكثر من مليار مستهلك حول العالم للصادرات الأردنية.

وأكد ضرورة أن تتطور العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسلطنة عُمان، بنحو أكبر خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين سجل منذ بداية العام وحتى نهاية أيلول الماضي، تراجعا بما نسبته 6.5 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى قرابة 95.5 مليون دولار، حيث حلت سلطنة عمان في المرتبة الثانية عشرة بين البلدان العربية من حيث التبادل التجاري مع الأردن.

وقال الجغبير إن الصناعة الوطنية تمتلك فرصة كبيرة لزيادة حصتها داخل السوق العماني، إذ لم تتجاوز حصة الصناعة الأردنية ما نسبته 0.2 بالمئة من إجمالي المستوردات العُمانية من المنتجات الصناعية، معربا عن ترحيب غرفة صناعة عمّان بتنظيم زيارة لوفد صناعي أردني للسلطنة؛ للاطلاع على فرص التعاون مع نظرائهم في السلطنة على أرض الواقع، واستقبال وفود اقتصادية عُمانية للاطلاع على المزايا الاستثمارية للأردن.

وتتركز الصادرات الأردنية إلى عُمان في الأسمدة والخضروات والفواكه والصناعات الكيماوية والدوائية، فيما تتركز المستوردات في اللدائن ومصنوعاتها من المطاط والمعادن والأسماك.
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق