زراعة عجلون تدعو لاستثمار الأمطار لغايات الحصاد المائي

هلا أخبار – ساهمت الأمطار التي شهدتها مناطق محافظة عجلون خلال الأيام الماضية في تشجيع المزارعين لحراثة أراضيهم وزراعتها بالبقوليات.

وقال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي أن المحافظة سجلت أعلى نسبة هطول مطري على مستوى المملكة الأمر الذي أنعش آمال المزارعين بأهمية استثمار الأمطار في الزراعة وتوفير موسم زراعي جيد يخفف الأعباء الاقتصادية والالتزامات المترتبة عليهم.

وأشار إلى أهمية الأمطار في إنجاح زراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي جهزت وسقاية الأشجار وتوفير مخزون مائي للأودية والينابيع والسدود وإدامة الحياة النباتية ونمو الأزهار وإدامة خضرة الأشجار خصوصا البرية.

ودعا المواطنين لاستثمار الأمطار لغايات الحصاد المائي مبينا أن مثل هذه المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة تأتي على أشكال عديدة منها تقديم منح للمزارعين لإنشاء خزانات تجميع المياه، والتي تكون ضمن المزارع ويستفيد منها المزارعون خصوصا أن الأمطار الأخيرة وصلت إلى 12.3 ملم ولها آثار إيجابية على المزروعات الموسمية أو الحقلية والمراعي الطبيعية.

وأشار المزارع محمد العنانزه أنه قام بحراثة أرضه وزراعتها بالبقوليات وذلك من أجل الاستفادة من الهطولات المطرية والحصول على موسم ومنتوج جيد يغطي تكلفة المصاريف التي يدفعها المزارعون على أراضيهم.

وبين أحد مزارعي راجب محمد عزبي أن الأمطار ستساهم في إنبات المحصول مشيرا أن الأمر مرهون بتتابع سقوط الأمطار وكمياتها خلال الأيام المقبلة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق