تأسيس فرقة نغمي الموسيقية بمحافظة الزرقاء

هلا أخبار –  تداعى نخبة من الأكاديميين والفنانين الشباب والمحترفين لتأسيس فرقة موسيقية تمثل محافظة الزرقاء، مختصة بتقديم الموسيقى الشرقية وأداء الأغاني والمعزوفات الكلاسيكية لتعبر عن المحافظة المعروفة بتنوعها وزخمها الإبداعي في الثقافة والفن والأدب.
وقال رئيس جمعية فرقة الزرقاء لللفنون المسرحية المخرج خالد المسلماني لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن فرقة “نغمي” المنبثقة عن جمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية تضم نحو 18 فناناً وفنانة ما بين عازف وكورال لتقديم وأداء الأغاني والمعزوفات الشرقية الكلاسيكية التي تعبر عن ثقافة وفن الأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
وأشار إلى أن الفرقة تضم فنانين مختصين بالعزف على آلات الكمان والعود والأورغ والأكورديون والتشيلو والناي واليرغول، إضافة إلى الآلات الإيقاعية المختلفة، إذ تضم فنانين محترفين وأعضاء في نقابة الفنانين الأردنيين وفنانين أكاديميين، وستقوم بتمثيل الزرقاء في المهرجانات والاحتفالات مطلع العام المقبل 2023.
وقال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، إن المجلس خصص مبلغاً كبيراً لدعم المهرجانات والأنشطة والفعاليات الثقافية المتنوعة في المحافظة ، لافتاً إلى أن فرقة الزرقاء للفنون المسرحية وفرقة ” نغمي ” سيكون لها نصيب من هذا الدعم المخصص .
وأكد الخضري أهمية تأسيس فرقة موسيقية تمثل محافظة الزرقاء التي تميزت على مدار العقود الماضية باحتضانها ورعايتها لرموز الفن والثقافة والفكر والأدب .
وبين مدير ثقافة الزرقاء أيمن عرار، أن الزرقاء تفتقر لفرقة موسيقية تمثل الزرقاء بكافة أطيافها، في المهرجانات الفنية والثقافية المحلية والعربية والمناسبات والاحتفالات الوطنية، معبراً عن أمنياته بأن تحمل الفرقة اسم الزرقاء لتجوب محافظات المملكة وتظهر رموزها الفنية على المستوى المحلي والعربي.
وقال المدرب الفنان يوسف أبو غيث، أن الفرقة ستكون رائدة في الزرقاء ، حيث تضم نخبة متميزة من الفنانين المحترفين والشباب الواعدين بتقديم كل ما هو جميل ومبهج ويعبر عن المستوى الثقافي والفني لمحافظة التنوع، مدينة الجند والعسكر والعمال، مبيناً أن الفرقة تقوم حالياً بعمل بروفات بمعدل يومين في الأسبوع لتكون جاهزة مطلع العام المقبل للمشاركة في المهرجانات والاحتفالات الوطنية.
ولفت المدرب الموسيقي عامر بوشه إلى أن فكرة تأسيس الفرقة الموسيقية تولدت قبل سنوات، إلا أن تأثر الأردن كباقي دول العالم بتداعيات جائحة كورونا، أخر المباشرة بتأسيس الفرقة، حتى جاء الوقت المناسب لتأسيس هذه الفرقة الوطنية للزرقاء .
وأشارت عازفة الكمان غفران زبن إلى أنها، انضمت إلى الفرقة لتميز الفرقة بتقديم الموسيقى الشرقية الكلاسيكية، والتي تلائم ميولها الفنية وترى فيها إمكانية التعبير عن موهبتها وإبداعها لتقديم كل ما هو جديد في هذا السياق .
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق