أبرز أحداث 2022 في الأردن.. رؤية وفرح وحزنٌ على شهداء ” معان واللويبدة والعقبة”

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – يطوي الأردنيون بعد أيام قليلة عاماً، شهدوا خلاله الكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أحداث سياسية غير مسبوقة مرّت على الأردنيين خلال العام 2022، سيرحل قسمٌ كبير منها للعام الجديد 2023 وسط تحديات سياسية وأخرى اقتصادية مستمرة على وقع العديد الأزمات التي أثرت على الاقتصاد الأردني، إذ كانت الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها آخرها، وقبلها جائحة كورونا، اللتان ألقتا بظلالهما على الاقتصاد المحلي.

ويودع الأردنيون، عاماً مضى عليه العديد من الأحداث، مسجلا بصفحاته محطات قاسية وصعبة وأخرى وطنية مضيئة وإصلاحية، خرج منها الأردن أقوى وأكثر صلابة.

ورصدت “هلا أخبار” في هذا التقرير أبرز الأحداث والمحطات التي مرَت على الأردن في عام 2021 حسب ضخامتها وتأثيرها على الرأي العام:

شهر كانون الثاني 2022

"الأوبئة": لا تغيير للبروتوكول الصحي بمواجهة "أوميكرون"

لم يغب عن الأردنيين استمرار تأثير جائحة كورونا الممتدة منذ نحو عامين، وسط تسجيل إصابات مرتفعة في بداية العام 2022، وذلك بعد تأثر المملكة بمتحور “أميكرون”.

رئيس الوزراء يصدر البلاغ رقم (53)

وشهد الأردن بداية العام 2022، ارتفاعات غير مسبوقة بأجور الشحن عالمياً، ألقت بضلالها على المملكة، وأسعار السلع بالسوق المحلي، مما دفع الحكومة لتمديد العمل بأمر الدِّفاع رقم (31) لسنة 2021م، المتعلِّق بتحديد الحدّ الأعلى لتكاليف أجور نقل البضائع المستوردة إلى المملكة.

إرادة ملكية بتعيين الأمير راشد بن الحسن مستشارا للملك

وصدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير راشد بن الحسن، مستشارا لجلالة الملك، اعتبارا من تاريخ 6/1/2022.

سماكات الثلوج في مناطق المملكة

وفي منتصف كانون الثاني 2022، واجه الأردن الأسبوع الأبرد منذ 2008، حيث تأثرت المملكة بمنخفض جوي تمركز فوق سوريا مصحوب بكتلة هوائية من اصل قطبي، ورافق ذلك تساقط للثلوج في عدد من مناطق المملكة.

رسالة من الملك إلى الأردنيين

وفي 30 من كانون الثاني 2022، وجّه جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة، إلى أبناء الوطن وبناته بمناسبة عيد ميلاده الستين، تناول فيها ملامح مستقبل الأردن في إطار رؤية وطنية شاملة عابرة للحكومات يشارك فيها الجميع.

وحينها ووجّه جلالته الديوان الملكي الهاشمي للبدء بتنظيم ورشة عمل وطنية، تجمع ممثلين من أصحاب الخبرة والتخصص في القطاعات الاقتصادية، وبالتعاون مع الحكومة، لوضع رؤية شاملة وخارطة طريق مُحكمة للسنوات المقبلة.

الحكومة تحقّق بانقطاع الكهرباء وتتوعد المقصرين

وختم شهر كانون الثاني، بقرار حكومي بتكليف شركة استشارية لتقييم وضع شبكة الكهرباء، بعد انقطاع دام لساعات طويلة عن عمان ومختلف مناطق المملكة، أثناء الثلوج.

شهر شباط 2022

الحكومة تعلن الإجراءات التخفيفية

وأعلنت الحكومة في شباط إجراءات تخفيفية متعلقة بإجراءات جائحة كورونا، من بينها؛ تخفيض مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا، وإلغاء حجر المخالطين منزليا، وغيرها من القرارات.

الديوان الملكي: ربط حسابات الملك بالمال العام افتراء

وفي 21 شباط، أصدر الديوان الملكي الهاشمي، بيانا أكد فيه أن الأموال والأصول الخاصة بجلالة الملك مستقلة عن خزينة الدولة والأموال العامة، أن المساعدات الخارجية تخضع لتدقيق مهني، إذ يتم توثيق أوجه إنفاقها واستخداماتها بشكل كامل من قبل الحكومة، مشدداً على أن أي ادعاء يربط الأموال في هذه الحسابات بالمال العام أو المساعدات الخارجية هو افتراء لا أساس له من الصحة.

الخارجية: نتواصل مع دول لإخلاء الأردنيين من أوكرانيا

وواصل الأردن فش هر شباط إجلاء مواطنيه من أوكرانيا، على خلفية الحرب الروسية بداية العام على أوكرانيا، حيث عقد حينها اجتماع موسع وشامل مع كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا.

بدء العمل بالتوقيت الصيفي

وعلى غير العادة، أعلنت الحكومة تعديل قرارها السابق المتعلّق ببدء العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة ليصبح اعتباراً من منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام، بدلا من آذار.

شهر آذار 2022

نقل صلاحيات "تأسيس الأحزاب" للهيئة المستقلة

أقرَّ مجلس الوزراء الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدِّل لقانون الهيئة المستقلَّة للانتخاب لسنة 2022، نظراً لنفاذ التَّعديلات الدِّستوريَّة التي تمَّ بموجبها منح الهيئة المستقلَّة للانتخاب صلاحيَّة النَّظر في طلبات تأسيس الأحزاب ومتابعة شؤونها وفقاً لأحكام القانون.

رؤساء البلديات في كافة محافظات المملكة (أسماء)

وانتخب الأردنيون في آذار، مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان.

شهر نيسان 2022

السيرة الذاتية لرئيس الهيئة المستقلة للانتخاب المعايطة

وصدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الوزير السابق المهندس موسى المعايطة رئيسا لمفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اعتبارا من تاريخ 5/4/2022.

الملك يغادر إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية

وفي 10 نيسان، غادر جلالة الملك عبدالله الثاني أرض الوطن، إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري.

وأعلن الديوان الملكي الهاشمي أن صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله، أجرى عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري، وتكللت بفضل الله ورعايته بالنجاح.

إقرار نظام مجلس الأمن القومي

أقرَّ مجلس الوزراء نظام مجلس الأمن القومي لسنة 2022م، إنفاذاً للتعدِّيلات الدستوريَّة الجديدة، حيث يتألَّف من: رئيس الوزراء، ووزير الدِّفاع، ووزير الخارجيَّة، ووزير الدَّاخليَّة، وقائد الجيش، ومدير المخابرات، ومدير الأمن العام، وعضوين يعيِّنهما جلالة الملك وفقاً لأحكام الفقرة (2) من المادَّة (40) من الدّستور.

ويختصّ المجلس بالشؤون العُليا المتعلِّقة بالأمن والدِّفاع والسِّياسة الخارجيَّة، ويجتمع عند الضَّرورة بدعوة من الملك وبحضوره، أو حضور من يفوِّضه، وتكون قرارات المجلس واجبة النَّفاذ حال مصادقة الملك عليها.

شهر أيار 2022

الأردن يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة

وهزت الأردن والوطن العربي، جريمة اغتيال الصحفيَّة الفلسطينيَّة شيرين أبو عاقلة في جنين، على يد الاحتلال الإسرائيلي.

الملك وبايدن يعقدان لقاء قمة

وفي 13 أيار، عقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن، لقاء قمة في البيت الأبيض.

شهر حزيران 2022

إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي

ورعى جلالة الملك عبدالله الثاني في السادس من حزيران، إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي – إطلاق الإمكانات لبناء المستقبل، التي تمثل خريطة طريق وطنية عابرة للحكومات بمعايير طموحة وواقعية.

وفاة 3 أردنيين وأجانب في حادثة العقبة

وفي 27 حزيران، هزت الأردن حادثة العقبة، التي راح ضحيتها 13 شخصاً، والعديد من الإصابات جراء سقوط صهريج محمل بغاز الكلورين في ميناء العقبة.

شهر تموز 2022

خطوبة الأميرة إيمان

أعلن الديوان الملكي الهاشمي، عن خطوبة صاحبة السمو الملكي الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على السيد جميل ألكساندر ترميوتس، بحضور صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله، وأصحاب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني.

"هلا أخبار" ينشر خطة تحديث القطاع العام كاملة 

وفي 31 تموز، أطلقت الحكومة خطة تحديث القطاع العام، والتي تنتهي في العام 2025.

شهر آب 2022

خطوبة ولي العهد على الآنسة رجوة آل سيف

وفي 17 آب الماضي، تمت خطوبة صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على الآنسة رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز آل سيف.

وجرت قراءة الفاتحة في منزل والد الآنسة رجوة، بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور بحضور صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله، وأصحاب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأمير علي بن الحسين، والأمير هاشم بن الحسين، والأمير غازي بن محمد، والأمير راشد بن الحسن، وعدد من أفراد أسرة آل سيف.

شهر أيلول 2022

انهيار مبنى اللويبدة

وفي 13 من أيلول، حدثت فاجعة انهيار عمارة اللويبدة، والتي راح ضحيتها 14 شخصاً، وإصابة آخرين، حيث استمرت أعمال الإنقاذ لأيام عديدة من قبل كوادر الدفاع المدني.

شهر تشرين أول 2022

مجلس الوزراء يُقرِّر تثبيت التَّوقيت الصَّيفي طوال العام

وقرَّر مجلس الوزراء، في 5 من ترشين أول 2022، تثبيت العمل بالتَّوقيت الصَّيفي طوال العام.

وقالت الحكومة حينها، إنَّ نحو (60%) من دول العالم لا تقوم بتغيير توقيتها خلال العام، فيما تعتمد (40%) من الدُّول نظام تغيير التَّوقيت خلال أوقات محدَّدة مع بداية الصَّيف والشِّتاء، مع الإشارة إلى أنَّ بعض هذه الدُّول تتَّجه إلى تثبيت التَّوقيت فيها.

إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الخصاونة

وفي 27 من تشرين أول الماضي، صدرت الإرادة الملكية السامية، بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة.

وشمل التعديل؛ دخول وزراء جدد للحكومة، وخروج آخرين، وتنقلات بين الحقائب الوزارية.

إرادات ملكية بحل مجلس الأعيان وتعيين رئيس وأعضاء المجلس

وصدرت الإرادة الملكية السامية، بحل مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ 30 تشرين الأول 2022.

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين عدد من الأشخاص، أعضاء في مجلس الأعيان، اعتبارا من تاريخ 30 تشرين الأول 2022.

شهر تشرين الثاني 2022

ولي العهد يلقي كلمة الأردن في القمة العربية بالجزائر

وفي الثاني من تشرين الثاني 2022، ومندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، ترأس سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد،  الوفد الأردني المشارك في القمة العربية المنعقدة بالجزائر، بمشاركة قادة ورؤساء وفود الدول العربية، وألقى سموه كلمة الأردن.

الملك يلقي خطاب العرش

وفي 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، ألقى جلالة الملك عبدالله الثاني، خطاب العرش السامي في افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة التاسع عشر.

شهر كانون الأول 2022 

وقف إضراب الباصات وسيارات العمومي والتكسي الاثنين

وفي بداية شهر كانون الأول 2022، حصلت العديد من الإضرابات في الأردن، لقطاع النقل العام، وقطاع الشحن البري، احتجاجاً على أسعار المحروقات المرتفعة.

وعلى إثرها، أعلنت هيئة تنظيم قطاع النقل البري عن توصلها لاتفاق مع النقابة العامة لأصحاب الباصات الأردنية والنقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية والتكسي على استمرار وزيادة تقديم الدعم النقدي لأنماط نقل الركاب كافة ضمن اختصاص الهيئة.

استشهاد نائب مدير شرطة معان برصاص مخربين

وفي 16 من شهر كانون الأول الجاري، نعت مديرية الأمن العام الشهيد العقيد عبد الرزاق عبد الحافظ الدلابيح نائب مدير شرطة محافظة معان، اثر تعرضه للإصابة بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية في محافظة معان.

أحداث معان

قال مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة، إن أحداث الأمس شهدت إصابة 49 رجلا من الأمن العام خلال أعمال الشغب.

وأشار إلى أنه تم الاعتداء على 70 آلية للأمن العام وأكثر من 90 آلية لمواطنين.

استشهاد 3 من مرتبات الأمن العام بعد مداهمة مشتبه به بمقتل الشهيد الدلابيح

وبعد استشهاد الدلابيح بأيام، نعت مديرية الأمن العام، استشهاد ثلاثة من مرتباته وإصابة خمسة آخرين خلال مداهمة مشتبه به بمقتل الشهيد الدلابيح.

وبينت المديرية أنه تم قتل المشتبه به (من حملة الفكر التكفيري) وضبط ثمانية أشخاص آخرين والتحقيقات جارية.

وأكّدت المديرية أنّ كافة المعلومات التي تم التوصل لها بيّنت وجود اتفاق جنائي إرهابي قاموا بتدبيره بأن يقوم كل منهم بالدور المطلوب منه، إذ قامت في مساء يوم الخميس الماضي مجموعة منهم بإشعال الإطارات في الشارع العام وإغلاقه فيما أُسند للإرهابي المقتول وشقيقه الأكبر مهمة إطلاق النار باتجاه رجال الامن العام، فور وصولهم للتعامل مع أعمال الشغب، وهو ما تم تنفيذه على أرض الواقع وتطابق مع كافة المعطيات والأوصاف والمواقع في مسرح الجريمة.

هذا وأشارت المديرية إلى تطابق السلاح الذي استخدمه الإرهابي خلال المداهمة التي راح ضحيتها ثلاثة شهداء وخمس إصابات، مع العينات الملتقطة من مسرح جريمة استشهاد العميد الدلابيح، بعد مضاهاتها فنيا لدى المختبر الجنائي من خلال الفحوصات الفنية التي لا تدع مجالا للشك والتي أثبتت أنه ذات السلاح المستخدم في حادثة استشهاد الدلابيح.

الأردن يستضيف مؤتمر بغداد

واستضاف المؤتمر في 19 كانون الأول الجاري، بمنطقة البحر الميت مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية.

واستضافت المملكة المؤتمر بناء على القرار الصادر عن المؤتمر الأول الذي عُقد في شهر آب عام 2021 في بغداد، وبدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني، وبالتنسيق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وبحضورهما.

تعديل سادس على حكومة الخصاونة

وفي 22 كانون الأول الجاري، صدرت الإرادة الملكية السامية، بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة، حيث عين مكرم مصطفى عبدالكريم القيسي، وزيرا للسياحة والآثار.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق