الهناندة: نظام الفوترة الوطني يمكنه إصدار 60 مليون فاتورة يوميا

هلا أخبار –  قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن نظام الفوترة الوطني الإلكتروني، قادر على إصدار 60 مليون فاتورة يومياً، مشيراً إلى مراعاته مختلف جوانب الأمان وحماية المعلومات المطبقة في أنظمة عالمية.
وأضاف في ندوة نظمتها غرفة تجارة عمان، اليوم الخميس، أن النظام بسيط وسهل الاستخدام، وأجريت عليه جميع الفحوصات الفنية والتقنية اللازمة ليكون ملائما للاستخدام دون أي عوائق.

وبين مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، من جهته، أن جميع صغار التجار والحرفيين بنظام الفوترة غير ملزمين بالنظام، مشيراً إلى تشكيل فرق متخصصة للقطاعات التي يشملها، بهدف مراعاة خصوصية كل قطاع من هذه القطاعات، وتسهيل إجراءات الربط.

ولفت إلى منح القطاعات الوقت الكافي لغايات معالجة أي تحديات تواجه الشركات والمكلفين لغايات المواءمة مع نظام الفوترة الإلكتروني الأردني، مبينا أن تطبيق النظام نقلة نوعية في الإصلاحات الضريبية المطبقة في المملكة.
واوضح أبو علي أن النظام مصمم لإصلاح الأخطاء وإجراء أي تعديل، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والأمان العالي وحماية البيانات وسريتها.

وأشار رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان خليل الحاج توفيق إلى وجود بعض التحفظات على النظام وتخوفات من قبل أعضاء الهيئة العامة ورؤساء الغرف التجارية وممثلي القطاعات ورؤساء نقابات وجمعيات أصحاب العمل، ما يتطلب التريث بتطبيقه وإعطاء مهلة تجريبية للجميع ومراعاة خصوصية كل قطاع.

وأكد ضرورة زيادة الوعي حول النظام للتجار بإصدار نشرات توعوية وإنتاج فيديوهات توضيحية تشرح آليات عمله، داعيا إلى تنظيم لقاءات مع غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية والنقابات لشرح آلية عمل النظام والاستماع إلى ملاحظات المكلفين باستخدام الفوترة لتفادي أي سلبيات بالمستقبل.

وحضر الندوة عدد من رؤساء الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية ورؤساء نقابات وجمعيات أصحاب الأعمال وجمعيات المُنابين الضريبين والمحاسبين القانونيين ومدققي الحسابات القانونيين وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان.
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق