مساء الخميس.. فرصة لرؤية جميع كواكب النظام الشمسي

هلا أخبار – قالت تقارير لفلكيين إنه ستكون هناك فرصة لرؤية جميع الكواكب في النظام الشمسي في سماء الليل يوم الخميس في المملكة المتحدة.

وستشاهد خمسة كواكب مرئية بالعين المجردة، بينما سيتم عرض الأبعد ، أورانوس ونبتون، بشكل أفضل باستخدام المنظار. سيكون من الصعب رؤية عطارد والزهرة في المملكة المتحدة بسبب موقعهما المنخفض في السماء.

وقال فليكون إن أفضل وقت لمشاهدة المشهد هو بعد وقت قصير من غروب الشمس.

مشاهدات من الجنوب

ومن المرجح أن يكون من هم في مناطق الجنوب، بما في ذلك جنوب أوروبا أو الأقرب إلى خط الاستواء ، قادرون على رؤية جميع الكواكب التي ستظهر في خط عمودي في السماء. سيكون عطارد أيضًا أكثر وضوحًا في الجنوب.

وعلى عكس النجوم، فإن الكواكب لا تومض، وسيكون زحل والمشتري أكثر لمعانًا ، بينما سيكون المريخ باللون الأحمر السلمون.

ونقلت (بي بي سي) عن الدكتور روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية قوله إن “المريخ في أفضل حالاته في الوقت الحالي من المملكة المتحدة حتى عام 2032 تقريبًا. وسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن نرى هذا مرة أخرى ، لذا فإنه يستحق إلقاء نظرة الآن”.

نصائح

وينصح الدكتور ماسي مراقبي السماء بمحاولة إيجاد وجهة نظر واضحة للنظر نحو الأفق الجنوبي الغربي بعد وقت قصير من غروب الشمس.

وقال: يجب أن يظهر كوكب الزهرة في أعلى مستوياته في الجنوب الغربي باتجاه الأفق ، لكنه سيكون الأمر اشبه بتحد للمشاهدة من المملكة المتحدة. وسيكون كوكب المشتري هو الكوكب الأكثر لمعانًا، ويجب أن يظهر أعلى في السماء حيث يجب أن يكون زحل مرئيًا أيضًا.

ويقول الدكتور ماسي إن أي شخص ينظر من خلال التلسكوب يجب أن يكون قادرًا على رؤية تفاصيل مثل أقمار المشتري وربما أنظمة السحب أو العلامات المظلمة على كوكب المشتري والمريخ.

ومن المتوقع أن تكون السماء أكثر وضوحًا في جنوب غرب إنكلترا وجنوب وغرب ويلز. لكن في شمال إنكلترا واسكتلندا، يمكن أن تحجب السحب المنظر.

يشار إلى أنه في يونيو/حزيران الماضي، كان عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل مرئية عندما اصطفوا في اقتران كوكبي نادر. ( إيلاف)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق