فيفا يُنكس الأعلام وإنجلترا وإيطاليا وفرنسا تكرم بيليه قبل انطلاق مباريات بطولاتها

هلا أخبار – قرّر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تنكيس أعلام الدول المنضوية تحت لوائه، حدادا على “الملك الأبدي” الأسطورة البرازيلي بيليه المتوفى الخميس عن عمر يناهز 82 عاما بسبب سرطان القولون، وفق ما أُعلن الجمعة.

وقال “فيفا” على تويتر، “سيتم إنزال الأعلام في مقر فيفا في زيوريخ إلى منتصف السارية اليوم من أجل أن نتذكر الملك الأبدي: بيليه”.

وفي يوم شتوي ضبابي في شمال سويسرا، تم إنزال علم فيفا وكذلك أعلام الاتحادات القارية خارج مقرّ الهيئة الكروية العليا.

وتم تنكيس أعلام الاتحادات الأعضاء الـ211، بما في ذلك العلم البرازيلي، المنشورة بجانب ملعب كرة القدم المجاور لمبنى مقر فيفا.

وقال “فيفا” على موقعه الرسمي “منذ تأكيد الخبر، تَوحّدَ عالم كرة القدم. (إن كان) في حزنهم، وفي مشاركة ذكرياتهم وحبهم لرجل أطلق عليه ببساطة اسم ‘أو ري‘ – الملك”.

تم اختيار بيليه من قبل فيفا كأفضل لاعب في القرن العشرين.

“سيبقى معنا إلى الأبد”

وقال رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو في بيان الخميس، “لكل من يحب اللعبة الجميلة، هذا هو اليوم الذي لم نرغب بأن يأتي أبدا. اليوم الذي فقدنا فيه بيليه”.

وتابع: “إننا نحزن جميعا على فقدان الوجود الجسدي لعزيزنا بيليه، لكنه حقق الخلود منذ فترة طويلة، وبذلك سيبقى معنا إلى الأبد”.

وتكريما للأسطورة الذي يبقى اللاعب الوحيد الذي توج بكأس العالم 3 مرات، أعلنت رابطتا الدوريين الإنجليزي والفرنسي والاتحاد الإيطالي لكرة القدم الجمعة، تكريم بيليه بدقيقة صمت وتصفيق قبل انطلاق المباريات، لتحذو حذو مبادرة الاتحاد الإسباني الخميس.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، إنه سيتم تكريم بيليه قبل المباراتين الافتتاحيتين للمرحلة الثامنة عشرة مساء الجمعة، بين ليفربول وليستر سيتي، ووست هام يونايتد وبرنتفورد.

وأضافت أن اللاعبين والحكام سيرتدون شارات سوداء، وسيتم التصفيق لمدة دقيقة قبل انطلاق المباراتين.

وتابعت سيتم تجديد التكريم في جميع مباريات المرحلة يومي السبت والأحد.

صورة بالأبيض والأسود

وسيتم عرض صورة بيليه على شاشات الملاعب.

وقال المكتب الصحفي للرابطة لوكالة فرانس برس، إن الصورة ستكون بالأبيض والأسود وهي التي التقطت له مع نادي سانتوس، حيث يبتسم فيها ويرتدي عقدا مع صليب.

والتقطت هذه الصورة قبل مباراة نصف نهائي دورة باريس ضد راسينغ كلوب دو فرانس بملعب “بارك دي برانس” في 13 حزيران/يونيو 1961.

من جهته، أعلن الاتحاد الإيطالي أنه سيتم الوقوف دقيقة صمت في الملاعب الإيطالية خلال المرحلة المقبلة من الدوري.

وقال في بيان “بمناسبة جميع المباريات الودية المقرّرة اليوم الجمعة ومباريات المرحلة السادسة عشرة من دوري الدرجة الأولى التي ستقام يوم الأربعاء 4 (كانون الثاني) يناير، يدعو الاتحاد إلى دقيقة صمت إحياءً لذكرى بيليه”.

من جهتها، أعلنت رابطة الدوري الفرنسي أن مباريات المرحلة السابعة عشرة للدرجتين الأولى والثانية اعتبارا من مساء الجمعة، ستشهد تخصيص دقيقة من التصفيق للأسطورة بيليه.

وقالت الرابطة إن صورة بيليه مع كأس العالم التي فازت بها البرازيل نهائيا عام 1970 (اللقب الثالث في تاريخها وقتها) ستُعرض على الشاشات.

وكانت رابطة الدوري الإسباني سباقة إلى تكريم بيليه بإعلانها الخميس في بيان أنه سيتم التزام دقيقة صمت قبل كل مباراة من مباريات المرحلة الخامسة عشرة من الدوري من الخميس إلى مساء السبت.

وكان أتلتيكو مدريد وإلتشي أول من احترم هذه المبادرة حيث وقف اللاعبون حول الدائرة المركزية قبل انطلاق المباراة. كما ارتدى لاعبو الفريقين شارة سوداء في الذراع تكريما لبيليه.

أ ف ب





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق