91155 منتسبا ومنتسبة لـ”المتقاعدين العسكريين”

هلا أخبار – قال مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اللواء الركن المتقاعد الدكتور إسماعيل الشوبكي، إن المؤسسة تسعى لتكون المظلة الجامعة لكل المتقاعدين العسكريين، وأن تغطي خدماتها أكبر عدد ممكن منهم، وأن تصل إليهم في مختلف مواقعهم على امتداد الوطن.

وبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت، أن عدد المنتسبين للمؤسسة بلغ 91155 منتسبا ومنتسبة، وهو الأمر الذي يستوجب مضاعفة الجهود وبذل كل ما يمكن لخدمة هذه الشريحة العزيزة من أبناء الوطن ورفقاء السلاح من المتقاعدين العسكريين.

وأشار إلى متابعة واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بالمتقاعدين العسكريين، الذين جادوا بالغالي والنفيس في سبيل هذا الحمى العزيز، إذ لم تنقطع لقاءات جلالته مع المتقاعدين على مدار العام وذلك للاطمئنان على أحوالهم الصحية والمعيشية والاستماع إلى آرائهم بالقضايا الوطنية.

ولفت الشوبكي إلى أن المؤسسة نفذت خلال هذا العام 2022 العديد من المشاريع والبرامج المتنوعة، وحرصت على أن تدار هذه المشاريع بشكل مميز وعلى أسس اقتصادية واجتماعية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، والخبرات التي يتمتع بها المتقاعدون العسكريون لتساهم في رفع المستوى المعيشي لهم ولذويهم وليكونوا أحد عوامل القوة في الوطن كما هم على الدوام.

وقال إن المؤسسة حدثت موقعها الإلكتروني لتوفير المعلومات المستجدة عن خدماتها المتنوعة، وللتسهيل على المتقاعدين في الاستفادة من خدمات المؤسسة إلكترونيا، دون حاجة لمراجعة المؤسسة أو مكاتبها المنتشرة في المحافظات.

ولفت الشوبكي أن المؤسسة استمرت هذا العام بتيسير قوافل عمرة وحج للمستحقين من المتقاعدين العسكرين على نفقتها وحسب جداول تبنى على أقدمية الانتساب، ومع نهاية العام سيكون إجمالي عدد المستفيدين من هذه القوافل 5 آلاف معتمر، و1500 حاج.

وأضاف أن المؤسسة أطلقت أيضا “دكان المتقاعدين”، وهي خدمة بيع أجهزة كهربائية للمتقاعدين بشكل مباشر من خلال موقعها الإلكتروني، كما أطلقت محفظة إقراضية لإنشاء مشاريع إنتاجية صغيرة، منح قروض شخصية دون فائدة بسقوف محددة لكل رتبة، وقروض سيارات على نظام المرابحة الإسلامية.

وأشار إلى أن المؤسسة تسعى لمساعدة المتقاعدين في مجال التوظيف داخل المملكة وخارجها وضمن الإمكانيات المتاحة، ومتابعة الإشراف على النوادي التي أمر جلالة الملك ببنائها في جميع المحافظات، إضافة إلى تطوير مجمع مهني يلبي احتياجات المتقاعدين من أثاث، وأبواب، وشبابيك، ومطابخ، بمختلف الأنواع والأشكال.

وعرض الشوبكي لنشاطات المؤسسة الاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية ومشاريعها الزراعية وخدماتها المتعددة ،مبينا أن لديها 17 مكتباً تجاريا، تؤدي نفس الواجبات في الإدارة العامة وذلك من للتخفيف على المتقاعدين.

وأكد استمرار المؤسسة بتولي إدارة الأمن والحماية في جميع الوزارات والدوائر الحكومية والشركات المملوكة للحكومة والعديد من المؤسسات العامة و الخاصة في مختلف مناطق المملكة، بموجب اتفاقيات سنوية إذ يبلغ عدد المواقع 225 موقعاً، ويبلغ عدد الموظفين حالياَ 9143.

وأوضح أن المؤسسة تملك 78 سيارة حديثة تعمل في مطار الملكة علياء بالإضافة إلى إشرافها على عدد من سيارات الشحن والتخليص، كما توفر الدعم المالي لجمعيات تعاونية يديرها متقاعدون عسكريون، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وبين أن المؤسسة تقوم بتوظيف عدد من الضباط المؤهلين لتدريس مساق العلوم العسكرية بالجامعات الخاصة، بالإضافة إلى توظيف أعداد كبيرة من المتقاعدين في مختلف المعاهد وفي الجامعات الحكومية إذ يتم التعاقد معهم عن طريق المؤسسة، كما تم تخصيص 100 شاغر لأبناء المتقاعدين العسكريين للتوظيف بالوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والحكومية من خلال ديوان الخدمة المدنية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق