قائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم

هلا أخبار – واصل الملياردير الفرنسي برنارد أرنو تربعه على عرش أغنى 10 أثرياء بالعالم، بينما هوى الهندي غوتام أداني إلى المرتبة السابعة هذا الأسبوع.

وكانت المفاجأة بختام الأسبوع المنتهي في 27 يناير/كانون الثاني 2023 خروج الملياردير الهندي غوتام أداني من بين أغنى 5 مليارديرات في العالم، مع تراجع أسهم مجموعة أداني، مع استمرار تداعيات تقرير شركة Hindenburg Research للبيع على المكشوف الذي يتهمه بمزاعم احتيال وتبييض أموال.

وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات حتى 28 يناير/كانون الثاني 2023، حافظ الملياردير الفرنسي برنارد أرنو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون، على صدارة قائمة أغنى رجل بالعالم، فيما بقي الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ومؤسس سبيس إكس، في المركز الثاني.

فيما أخذ مؤسس أمازون جيف بيزوس المرتبة الثالثة بدلًا من الملياردير الهندي غوتام أداني الذي تراجع إلى السابعة.

وصعد الملياردير الأمريكي بيل غيتس مرتبة ليأتي في المركز الرابع، بينما حلّ الملياردير وارن بافيت خامسًا، ولاري إليسون سادسًا.

واستقر الملياردير لاري بايج في المركز الثامن، وتبعه ستيف بالمر في المرتبة التاسعة، وعاشرًا جاء الملياردير سيرجي برين.

وجاءت قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم مع ختام عام 2022 كالتالي:

1- برنارد أرنو

تربع الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على عرش أغنى رجل في العالم محتلًا المركز الأول، بصافي ثروة بلغ 190 مليار دولار، رغم أنه فقد نحو 801 مليون دولار بتعاملات الأسبوع المنتهي في 27 يناير/كانون الثاني 2023 في بورصة وول ستريت. ويعود مصدر ثروته إلى شركته LVMH.

2- إيلون ماسك

استمر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في المركز الثاني، مسجلًا صافي ثروة قدرها 167 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل 139 مليار دولار الأسبوع الماضي، وكان آخر تعديل على ثروته قد شهد زيادة قدرها 11.2 مليار دولار. والملياردير الأمريكي الجنسية، يعود مصدر ثروته إلى شركتي Tesla وSpaceX.

3- جيف بيزوس

صعد الملياردير الأمريكي جيف بيزوس إلى المركز الثالث في قائمة أغنى أثرياء العالم هذا الأسبوع، وسجل صافي ثروة بلغ حوالي 126 مليار دولار مقابل 120 مليار دولار الأسبوع الماضي، وسجل آخر تغير في ثروته بنهاية الأسبوع زيادة قدرها 3.05 مليارات دولار. وتعد شركة Amazon هي مصدر ثروة بيزوس.

4- بيل غيتس

ارتقى الملياردير الأمريكي بيل غيتس إلى المركز الرابع بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بثروة تصل إلى 112 مليار دولار مقابل 111 مليار دولار الأسبوع الماضي، وشهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 173 مليون دولار. ومصدر ثروته يعود إلى شركة مايكروسوفت.

5- وارن بافيت

جاء وارن بافيت، رئيس شركة بيركشير هاثاواي، بالمرتبة الخامسة في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بثروة تقدر حاليًا بحوالي 108 مليارات دولار، مقابل نفس الثروة في الأسبوع الماضي، وشهد آخر تعديل في ثروته خسارة قدرها 316 مليون دولار.

6- لاري إليسون

صعد الملياردير الأمريكي لاري إليسون إلى المركز السادس بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بصافي ثروة بلغ 101 مليار دولار مقابل 97.5 مليار دولار الأسبوع الماضي، فيما سجل آخر تغيير بثروته زيادة قدرها 144 مليون دولار.

ويمتلك إليسون نحو 35% في شركة البرمجيات العملاقة أوراكل، كما أنه يرأس مجلس إدارتها ويشغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا فيها، كما أنه كان قد ترك منصب الرئيس التنفيذي للشركة في 2014 بعد 37 عاما من استمراره فيه.

7- غوتام أداني

هوى الملياردير الهندي غوتام أداني إلى المركز السابع في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بصافي ثروة بلغ 92.7 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل 121 مليار دولار الأسبوع الماضي، وبخسارة في آخر تغيير بثروته قدرها 20.8 مليار دولار، ومصدر ثروته هي شركته Adani Group.

وتراجعت أسهم معظم شركات مجموعة أداني المدرجة في بورصة الهند بشكل حاد، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2023، وتدهور عدد من الأسهم بالنسبة الأدنى للهبوط التي يسمح بها السوق.

وأطاحت عمليات بيع الأسهم بمليارات من القيمة السوقية للمجموعة ونحو خُمس صافي ثروة أداني في يوم واحد.

8- لاري بايج

ظل الملياردير الأمريكي لاري بايج، مؤسس غوغل مع سيرجي برين، هذا الأسبوع في المركز الثامن، بصافي ثروة بلغ 92 مليار دولار مقابل 90.9 مليار دولار الأسبوع الماضي، فيما شهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 1.32 مليار دولار.

9- ستيف بالمر

احتل الملياردير الأمريكي ستيف بالمر المركز التاسع بقائمة أغنى 10 أثرياء هذا الأسبوع، بصافي ثروة قدره 88.7 مليار دولار مقابل 86.1 مليار دولار، مسجلا في آخر تغيير على ثروته زيادة قدرها 72.9 مليون دولار.

وبالمر، رجل أعمال أمريكي شغل منصب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت منذ يناير/كانون الثاني 2000 حتى فبراير/شباط 2014. وهو ثاني شخص بعد روبرتو غويزويتا، الذي يصبح مليارديرا بواسطة امتلاك أسهم في مؤسسة تجارية دون أن يكون مؤسسا لها أو أحد أقربائه.

10- سيرجي برين

جاء الملياردير الأمريكي سيرجي برين، مؤسس غوغل مع لاري بايج، المركز العاشر في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم، بصافي ثروة بلغ 88.4 مليار دولار، مقابل 87.2 مليار دولار الأسبوع الماضي، بزيادة في آخر تعديل على ثروته قدرها 1.30 مليار دولار.

وكالات





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق