ترجيح إعلان نتائج تكميلية التوجيهي الخميس

14300 طلب سيتم قبولهم في الجامعات الرسمية  

خطة لتحديث امتحان “التوجيهي سيبدأ تطبيقها هذا العام

هلا أخبار – قال وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إنه سيتم تحديد موعد إعلان نتائج “تكميلية التوجيهي” الأسبوع الحالي، مرجحاً الإعلان عن النتائج الخميس.

وأضاف محافظة، عبر برنامج الوكيل على راديو هلا، اليوم الإثنين، إن نسب النجاح للدورة التكميلية مقاربة للدورة الماضية، وتقارب الـ 68%.

وأكد أننا في المراحل النهائية لتدقيق النتائج قبل الإعلان عنها، ولم تكون هناك معيقات للحصول على النتائج من خلال الموقع الإلكتروني .

وبين أنه بعد مرور 3 أيام بعد إعلان النتائج، سيتم فتح المجال أمام تقديم الطلبات في وحدة القبول الموحد، حيث من المتوقع فتح باب التسجيل مع بداية شهر شباط، مشيرا إلى ان العدد الذي سيتم قبوله في الجامعات الرسمية  14300 طالب وطالبة  وهذا يتعلق بالطاقة الاستيعابية للجامعات.

وحول خطة وزارة التربية والتعليم لتحديث امتحان الثانوية العامة “التوجيهي، أكد المحافظة أن لديها خطة سيتم تطبيقها هذا العام، تتضمن توزيع الطلبة على فروع التعليم المهني والأكاديمي بعد الصف التاسع، بحيث يكون هناك 3 سنوات دراسية للمهني وذلك لتدريب الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل أو لمتابعة دراستهم الجامعية، كما سيكون هناك مناهج جديدة في التعليم المهني مبنية على التدريب العملي.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالتعليم الأكاديمي، أكد المحافظة أنه سيبدأ من الصف العاشر، ولن يتم توزيع الطلبة ما بين العلمي والأدبي، بل سيتم وضع الطالب أمام اختيار مواد  حسب ما يرغب بدراسته في الجامعة، وبعد  3 سنوات من الآن يتقدم الطالب في الصف 11 بمجموعة من المواد وفي الصف 12 يتقدم بمجموعة أخرى من المواد المتخصصة، التي بمجموعهم تُحدد آلية قبوله في الجامعات.

وبين أنه لن يكون هناك تغيير على امتحان التوجيهي للعام المقبل أو الي بعده، لأن الخطة تحتاج الى وقت، وعملية التطوير تتضمن مراحل.

كشف وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، عن وجود مقترح وخطة لدمج لوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، بحيث يتم إنشاء وزارة جديدة للتعليم والموارد البشرية.

وقال إن الوزارة الجديدة تضم مجالس (مجلس للتعليم الأساسي، ومجلس للتعليم العالي، ومجلس للتعليم المهني).

وأضاف أن خطة إنشاء الوزارة الجديدة مكتوبة أعدتها لجان مختصة على مدار الأشهر الماضية وتم رفعها إلى رئاسة الوزراء لمناقشتها والبت فيها والإعلان عنها بعد إقرارها.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق