“الزراعة”: الحمى القلاعية لا تسبب نفوق الأبقار

هلا أخبار – أصدرت وزارة الزراعة بيانا، مساء الثلاثاء، حول المتداول عن نفوقات في الأبقار تصل إلى 150 رأسا، إضافة إلى إصابة 10 آلاف أخرى بسبب مرض الحمى القلاعية.

وأكدت الوزارة أن المعلومات المتداولة عارية عن الصحة ومضللة للرأي العام ومخالفة للعلم وليس لها أصل، لافتة إلى المتابعة القانونية لمصدر هذه المعلومات، والمضي بالإجراءات القانونية المرعية للتعامل معها، ومحاسبة كل من يحاول الإساءة للمنتج الأردني وتضليل الرأي العام ونشر الذعر من خلال الأخبار المضللة.

وشددت على أن مرض الحمى القلاعية لا يسبب نفوق الأبقار، بل يقلل من كميات الحليب بسبب ارتفاع درجة حرارة الأبقار، منوهة بأنه من الممكن أن يسبب نفوق بعض العجول حديثة الولادة في حال كانت الرضاعة طبيعية وبعدد محصور.

وأشارت إلى عمل الإجراءات كافة للمحافظة على قطعان الأبقار، حيث تمت محاصرة إصابة الأبقار بمرض الحمى القلاعية في منطقة الظليل، ولم تسجل أي إصابة خارج تلك المنطقة بحسب المعلومات اليومية من اللجان المتخصصة وبالتعاون مع الجمعيات كافة.

ونوهت بأن نسب نفوق الأبقار التي سجلت في الأردن أقل من النسب الطبيعية، ولأسباب ليس لها علاقة بالحمى القلاعية، حيث سجلت 6 نفوقات فقط في الأبقار وضمن عدد من المزارع جميعها ليست بسبب الحمى القلاعية.

وأهابت بوسائل الإعلام بضرورة عدم تداول مثل هذه الأخبار المضللة دون العودة إلى الوزارة أو مصادر موثوقة في القطاع.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق