علّان: قطاع الألبسة سيختفي خلال سنوات إذا بقي على حاله

هلا أخبار – إحسان التميمي – قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية سلطان علّان، إن مستوردات الألبسة انخفضت لتصل إلى 191 مليون بعد أن كانت 303 ملايين خلال العام 2016.

وأضاف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023, اليوم الثلاثاء، أن التجارة الإلكترونية الخارجية تستحوذ على نسبة ضخمة جدًا من حجم تجارة الألبسة في الأردن، حيث بلغت مستوردات الطرود البريدية خلال العام الماضي 240 مليون دينار.

ولفت إلى أن حجم الطرود البريدية ارتفع بصورة كبيرة حيث كانت 564 ألف طرد بريدي خلال العام 2020 فيما ارتفعت لتصل إلى مليون و196 ألف خلال العام الماضي.

وأكد علان أن التجارة الإلكترونية الخارجية حدّت بشكل كبير من حجم التجارة الإلكترونية المحلية للألبسة وفي حال بقي الوضع على ما هو عليه سيختفي قطاع الألبسة خلال سنوات، لافتا أن ما يعانيه قطاع الألبسة والأحذية منذ سنوات من تراجع وانكماش بالنشاط وضعف الأسواق وانحسار الطلب إلى مستويات عالية، يعود في الأساس إلى تغول الطرود البريدية على التجارة التقليدية.

وأشار علان أن قطاع الألبسة يشغل بحسب أرقام الضمان الاجتماعي 68 ألف شخص نسبة الأردنيين منهم 98% فيما يوجد 2% من جنسيات أخرى عمال تحميل وتنزيل فقط.

واعتبر أن ارتفاع الإقبال على الطرود البريدية بنسب مرتفعة، تؤكد أن الخلل الحاصل في تجارة قطاع الألبسة والأحذية وما تعانيه منذ سنوات من حالة تراجع وانكماش بالنشاط وضعف الأسواق وانحسار الطلب إلى مستويات عالية، يعود في الأساس إلى تغول الطرود البريدية على التجارة التقليدية، مضيفا أن 60% من محال احد المولات فارغ لعدم وجود اقبال.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق