مستقلة الانتخاب: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس

هلا أخبار –  أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، أن خمسة أحزاب أخذت صفتها القانونية بعد عقد مؤتمراتها العامة بشروط المؤتمر التأسيسي، ووافق مجلس المفوضين على استكمال متطلبات توفيق أوضاعها وفق أحكام القانون الأحزاب النافذ رقم 7 لعام 2022.

وأوضح المعايطة أن الأحزاب التي استكملت متطلبات توفيق الأوضاع حتى نشر الخبر هي: مساواة، والشعب الديمقراطي (حشد)، والقدوة الأردني، والنهج الجديد، والائتلاف الوطني، في حين من المنتظر اجتماع مجلس المفوضين لإقرار إجراءات التوفيق.

وكشف في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بأن نسبة الإناث من مجموع المنتسبين للأحزاب التي وفقت أوضاعها بلغت 47 بالمئة، وأن نسبة القياديات التنفيذية من النساء فيها 30 بالمئة، في حين شكل الشباب تحت سن 35 عاما، نحو 41 بالمئة من مجموع المنتسبين بحسب قاعدة البيانات وحدة الأحزاب في “المستقلة للانتخاب” والتي يستمر تحديثها على مدار ساعات العمل.

وأشار إلى أن وحدة الأحزاب تبلغت بموعدي انعقاد المؤتمر العام لاستكمال شروط توفيق الأوضاع لحزبي جبهة العمل الإسلامي، والأرض المباركة الناشئ عن اندماج حزبي الراية والشهامة، مبينا أن الهيئة ستشرف على متطلبات عقد المؤتمر العام من ناحية التحقق من اكتمال النصاب القانوني والإجراءات اللازمة.

وقال إن 10 أحزاب تقدمت بأوراقها لتوفيق أوضاعها، وأن طلباتها ما تزال قيد الدراسة، من بينها حزبان جديدان نتجا عن عن حالتي اندماج، الأول التيار الوسطي الأردني الديمقراطي الناتج من اندماج أحزاب: التجمع الوطني الأردني الديمقراطي (تواد)، والفرسان، والعدالة والتنمية، والثاني تيار الإصلاح الوطني الناتج من اندماج أحزاب العدالة الاجتماعية، والمواطنة، والمحافظين، والأردن بيتنا.

وأشار المعايطة إلى أن مجلس المفوضين أصدر قرارا بقبول طلبات تأسيس أحزاب: إرادة، وسما الأردن، ورؤية، التي يمنحها القانون عاما من تاريخ إشعارها بقبول طلباتها لعقد مؤتمراتها التأسيسية.

وتنتهي مدة توفيق أوضاع الأحزاب وفق أحكام قانون الأحزاب النافذ منتصف أيار المقبل، إذ ألزم القانون الأحزاب المُؤسسة قبل نفاذ أحكامه بتوفيق أوضاعها خلال سنة من نفاد القانون، وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي، وبخلاف ذلك يحل الحزب.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق