أميركا توقع اتفاقية استخدام أربع قواعد عسكرية جديدة في الفلبين

هلا أخبار – أعلنت الولايات المتحدة والفلبين اليوم الخميس، أنهما أبرمتا اتفاقا يسمح للجنود الأميركيين باستخدام أربع قواعد عسكرية إضافية في هذه الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا.

وبحسب موقع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، قال مسؤولون فيلبينيون وأميركيون في بيان مشترك، إن “واشنطن ومانيلا اتفقتا على توسيع اتفاق قائم ليشمل أربعة مواقع جديدة في مناطق استراتيجية من البلاد”.

وابرم الاتفاق خلال زيارة لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى مانيلا في وقت تسعى الدولتان إلى إصلاح العلاقات التي قطعت في السنوات الأخيرة في عهد الرئيس الفلبيني السابق رودريغو دوتيرتي الذي فضل التقارب مع الصين لكن الإدارة الجديدة للرئيس فرديناند ماركوس تبدو حريصة على عكس هذا التوجه.

وقال البيان إن “الفلبين والولايات المتحدة فخورتان بإعلان خططهما لتسريع التنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون الدفاعي المعزز، عبر الاتفاق على تحديد أربعة مواقع جديدة متفق عليها في مناطق استراتيجية من البلاد”.

ويرتبط البلدان بتحالف أمني منذ عقود يشمل معاهدة للدفاع المتبادل واتفاق التعاون الدفاعي المعزز الموقع عام 2014، ويسمح للقوات الأميركية بالتواجد في خمس قواعد فلبينية بما فيها ذلك القريبة من مياه متنازع عليها، كما يسمح للجيش الأميركي بتخزين المعدات والإمدادات الدفاعية في تلك القواعد.
–(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق