الشبول: الإعلام يعيشُ حالة فريدة لم يعهدها من قبل

هلا أخبار – أكد وزير الاتصال الحكومي فيصل الشبول، أن الإعلام يعيشُ اليوم حالة فريدة لم يعهدها من قبل، وبات مطلوباً البحثُ في كافة الوسائل المهنية والتشريعية والتعليمية للوفاء بالتزاماتنا أمام مجتمعاتنا لا سيما وأننا لم ننظم بعد علاقاتنا بشركات الإعلام الدولية أسوة بالأمم الأخرى.

وقال خلال افتتاحه ملتقى الإعلام العربي مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إن وسائل الإعلام أمام تحديين كبيرين، أولهما الحفاظ على الجمهور من دون التسابق على الأخبار الكاذبة والشائعات والانزلاق إلى خطاب ومفردات غير معهودة في الخطاب الإعلامي ولا تليق بالجمهور، وثانيهما الحفاظ على حصتها في سوق الإعلان الذي بات يتبخر شيئا فشيئا تحت وطأة التنافس غير العادل الذي فرضته وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن التحديات التي نواجهها اليوم هي تحديات مشتركة، لأن فوضى الاتصال والتواصل وسلبياته تصيب كلَّ مجتمعاتنا، ومن هنا فإن التصدي المشترك في الجهود والأفكار هو الأسلوب الأفضل لحماية مجتمعاتنا وثقافتنا وثوابتنا.

في المقابل أكد الأمين العام المساعد لقطاع الاعلام في جامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي، أننا على أعتاب حقبة جديدة من التاريخ البشري مع انتشار الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يشكل “رهان القرن ” بتعبير الفيلسوف ERIC SADIN .

وقال إن وسائل الإعلام خضعت لنوع من “التساكن” فيما بينها من صحف ووكالات وإذاعة وتلفزيون إلى حين ظهور استخدامات الزمن الرقمي الراهن، بل إن شرائح واسعة في الوسط القروي ما زالت وفية للإذاعة رغم مرور أزيد من قرن على أول بث إذاعي.

وأضاف إن هذه التحولات تتطلب مواكبة تفاعلية جماعية وفق منظور يعانق طموحاتنا في إرساء إعلام عربي تعددي ومتنوع، مشيرا إلى أن نبل الرسالة الإعلامية غير مقتصر على الإعلام العمومي بل يشمل الإعلام الخاص والإعلام الرقمي على حد سواء.

  





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق