رئيس مستقلة الانتخاب يلتقي الأمينة العامة لـ”شؤون المرأة”

هلا أخبار – التقى رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة في مكتبه اليوم، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، المهندسة مها العلي، وذلك تكريسا لنهج التواصل والانفتاح على شركاء العملية الانتخابية.

وأكد المعايطة خلال اللقاء حرص الهيئة المستقلة للانتخاب على تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص، مبينا أن الهيئة استحدثت مؤخرا وحدة تمكين المرأة، والتي تأتي استجابة للتوجيهات الملكية، بهدف تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص، ودفعها الى مواقع صنع القرار وتوفير فرص التمكين والتدريب ومشاركتها في إدارة العملية الانتخابية بكافة مراحلها،. وتذليل كافة العقبات التي تعترض طريقها.

واستعرض المعايطة خلال اللقاء مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي منحت المرأة دورا كبيرا للانخراط في العمل السياسي، خصوصا في ظل وجود التعديلات الدستورية وما طرأ من مستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، موضحا الزيادة التي طرأت على عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية والتي وصلت إلى 18 مقعدًا، بعد أن كان عددها 15 مقعدا، بالإضافة إلى الدائرة الوطنية التي تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب، حيث اشترط القانون وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المترشحين الثلاثة الأوائل، وكذلك ضمن المترشحين الثلاثة التالين، ووجود شاب أو شابة يقل عمره عن (35) سنة ضمن أول خمسة مترشحين.

بدورها ثمنت العلي الدور الذي تقوم به الهيئة المستقلة للانتخاب في سبيل تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، والدور الملقى على عاتقها مستقبلا في دعم مسيرة التحديث السياسي خصوصا مع وجود وحدة متخصصة تعنى بتمكين المرأة، والتي يقع عليها العبئ الأكبر في تقديم كافة سبل الدعم للمرأة لتمكينها من القيام بالدور المأمول منها وأن تتبوأ مكانتها الحقيقية في العمل العام، وأن تشارك في مسيرة البناء والتنمية.

كما أبدت العلي استعداد اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة للتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب لا سيما في مجالات التوعية والتثقيف والتشريع، والعمل على وضع خطة عمل مشتركة بين الهيئة واللجنة الوطنية لشؤون المرأة، بما يحقق الهدف المطلوب وهو التمكين والمساواة وعلى كافة الصعد.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق