رئيس الأعيان يثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية

هلا أخبار – أشاد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز بمواقف الملكة العربية السعودية الداعمة للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وعلى مواقفها المساندة للأردن، لتمكينه من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تعترضه، بسبب الأوضاع المحيطة به، وما خلفته جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار السلع والطاقة.

وأضاف “أن المملكة العربية السعودية وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، لم تتخلى يوما عن مساندة ودعم الأردن وهو أمر نثمنه ونقدره”.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها اليوم الاثنين في الرياض مع رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبدالله آل الشيخ، وتناولت العلاقات الأخوية الأردنية السعودية، ومختلف الأوضاع الراهنة في المنطقة وكل ما من شأنه خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وأكد الفايز متانة العلاقات الأردنية السعودية، مبينا أنها علاقات قوية وراسخة، تقوم على أسس ثابتة، والاحترام المتبادل والتنسيق المشترك، ويحرص جلالة الملك عبدالله الثاني، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على تعزيزها والبناء عليها، بما يصب في مصلحة البلدين الشقيقين وقضايا أمتنا العربية العادلة.

كما أكد حرص مجلس الأعيان، على تعزيز العلاقات الأردنية السعودية بمختلف المجالات، لجهةإادامتها والانطلاق بها نحو آفاق أوسع خدمة لمصالح الشعبين والبلدين الشقيقين، مشيرا إلى حرص المجلس على تفعيل علاقاته الثنائية مع مجلس الشورى السعودي وتوحيد مواقفهما، حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، التي تبحثها المحافل البرلمانية العربية والدولية.

وبين أن الأردن قيادة وشعبا يؤمنان بأن أمن المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي عموما جزء من الأمن الوطني الأردني، ويرفض الأردن تحت أي ذريعة ومبرر، تدخل أي دولة في شؤون المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

وحيا الفايز مواقف المملكة العربية السعودية ودورها التاريخي، في الدفاع عن قضايا أمتنا العادلة، ودور مجلس الشورى السعودي في الدفاع عن مختلف قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

ودعا إلى تعزيز العلاقات الثنائية والبناء عليها، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها أمتنا العربية، والتي تحتاج إلى توحيد الجهود المشتركة، لمواجهة الأخطار والتحديات التي تعترضها.

وقال: إنه وانطلاقا من العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، فإننا ندعو إلى زيادة الاستثمارات السعودية في الأردن من خلال صندوق الاستثمار السعودي الأردني، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، معبرا عن تقديره الكبير لحجم الاستثمارات السعودية القائمة في الأردن.

أما بخصوص الأوضاع الراهنة في المنطقة فقد أكد الفايز ضرورة عودة الشرعية لليمن والاستقرار لسوريا وليبيا، والعمل على حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا، على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، مؤكدا بذات الوقت أن أي حلول للقضية الفلسطينية تمس الثوابت الوطنية الأردنية مرفوضة وسيتم التصدى لها بقوة وحزم.

وقال: إننا في الأردن لن نقبل بأي حلول تغير الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس أو تتجاوز على ثوابتنا، مؤكدا أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني سيواصل دعمه لقضايا أمتنا العادلة، والتنسيق مع الشقيقة المملكة العربية السعودية لتعزيز علاقاتنا الثنائية وخدمة مصالحنا المشتركة.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله آل الشيخ بالمستوى العالي الذي تتميز به العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، واصفا إياها بالطيبة والقابلة للبناء في عديد من المناحي والمجالات.

وأضاف أن العلاقات المتينة التي تربط السعودية والأردن جاءت نتيجة التنسيق والتشاور المتواصل بين قيادة البلدين الشقيقين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها للأمام والحرص المشترك على معالجة التحديات التي تعترضها خاصة في مجال النهوض بالجوانب الاستثمارية والاقتصادية والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

وأكد أن العلاقات السعودية الأردنية عميقة وراسخة، مشيرا إلى القواسم الكبيرة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، هذه القواسم التي من شأنها أن تدفع باستمرار إلى تطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات والقطاعات.

وجرى حوار موسع حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتم تأكيد أهمية البناء على العلاقات الثنانئية وبمختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية والبرلمانية، إضافة إلى ضرورة استمرار تنسيق المواقف لمواجهة التحديات التي تمر بها أمتنا والتصدي لقوى الإرهاب والتطرف.

وحضر المباحثات الأعيان؛ جمال حديثه الخريشا وجمال الصرايره وبسام التلهوني وعيسى مراد وسليم خير، إضافة إلى السفير السعودي في الأردن نايف بن بندر السديري وعدد من أعضاء مجلس الشورى السعودي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق