استجابة المؤسسات للظروف الجوية

ينال برماوي

من باب الانصاف القول إن استجابة العديد من الجهات المزودة للخدمات والسلع الأساسية للظروف الاستثنائية والطارئة تطورت بشكل ملحوظ من خلال التعاطي الايجابي مع الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة منذ الأسبوع الماضي وما تخللها من تراكم للثلوج وغزارة الأمطار في مختلف المناطق .
جاهزية المؤسسات الحكومية ساهمت في معالجة كثير من الاختلالات التي كانت تحدث في مواسم الشتاء الماضية وتزيد معاناة المواطنين بسبب صعوبة توفير احتياجات أساسية مثل الكاز والغاز وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.
لم تسجل انقطاعات تذكر في التيار الكهربائي وسرعة تجاوب شركات الكهرباء غير مسبوقة لاصلاح الأعطال واعادة الكهرباء خلال ساعة بحسب تصريحات شركة الكهرباء الوطنية التي قالت أنها خصصت 2000 من كوادرها للعمل في الميدان والمشاركة في خطة الطواريء مزودين بحوالي 600 آلية للتنقل والمعدات اللازمة ومتوسط انقطاع التيار الكهربائي في كل عطل خلال المنخفض بلغ ساعة واحدة.
شركة كهرباء اربد تقوم بجهود كبيرة وتطبق خطة طواريء تمكن الفرق الميدانية من تحديد الأعطال وخاصة في المناطق التي تشهد هطولات مطرية غزيرة وتراكم للثلوج أكثر من غيرها واصلاحها والتفاعل بسرعة مع الشكاوى والملاحظات وكذلك الحال بالنسبة لشركة كهرباء الجنوب .
ورغم ارتفاع الطلب على المحروقات والغاز الا أن الاجراءات الاستباقية التي اتخذتها شركة مصفاة البترول حالت دون حدوث نقص في السوق ووفقا لبيانات الشركة بلغ عدد اسطوانات الغاز التي تمت تعبئتها هذا الأسبوع حوالي 1.5 مليون اسطوانة تزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي بكثير مع استمرار عمل موزعي الغاز لساعات طويلة تمتد حتى الليل .
الملاحظ أيضا أن سلوك المستهلك الأردني تغير كثيرا في مثل هذه الظروف ولم نعد نشهد تهافتا على الأسواق وازدحامات على المخابز التي حرصت وزارة الصناعة والتجارة والتموين على ادامة عملها ضمن ترتيبات مسبقة لضمان توفير الخبز دون انقطاع ما يعكس ايجابية لدى المواطن الأردني تساعد على ضبط السوق حتى في الظروف الاستثنائية وتقليل الهدر في السلع الغذائية .. في سنوات سابقة كانت الحاويات تمتلئ بالخبز والأغذية التي يتم تخزينها دون أن تستهلك .
حتى تتكامل كافة الجهود للتعامل مع الأحوال الجوية أيا كانت شدها نأمل أن تتمتع باقي الجهات بجاهزية حقيقية يشعر بها المواطن بحيث لا نعد نشهد اغراق الشوارع والبنى التحتية والتأخر في فتح الطرق المغلقة بسبب تراكمات الثلوج والأتربة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق