العواملة يدعو لدراسة المباني المنشأة ما قبل 70عاماً

هلا أخبار – ياسر مهيار – أكد رئيس جمعية المستثمرين الأردنيين بقطاع الاسكان السابق كمال العواملة، أن المباني والعقارات جميعها خاصة الإسكانية في المملكة التي تم بناؤها خلال 30 سنة الماضية آمنة.

وقال في تصريح لـ”هلا أخبار”، إن المباني العقارية والإسكانية التي بنيت خلال 30 سنة الماضية آمنة خاصة في موضوع الزلازل لأنه تم بناؤها على كودات خاصة لمقاومة الزلازل.

وأضاف أنه بعد تفعيل مجلس البناء الوطني، تم تشكيل لجنة لمراقبة الأعمار، حيث بدأت تزور المشاريع العقارية والإسكانية والتأكد من خضوعها للإجراءات الفنية وتطبيق الكودات.

ودعا العواملة إلى ضرورة عمل دراسة للمباني القديمة التي يعود تاريخ بناؤها قبل 70 عاماً فأكثر خاصة المبنية على المُغر أو تربة غير مناسبة للبناء أو التي لايوجد فيها صرف صحي كـ الموجودة في مناطق شرق عمان القديمة وجبل الجوفة، كما لابد من مراقبة أعمال الصيانة لهذه المباني من قبل هيئة المكاتب الهندسية.

وأشار إلى أنه عبر التاريخ خاصة الحديث منها لم تؤثر الزلازل التي وقعت في المناطق القريبة من الأردن واصابت بعض المدن الأردنية على المباني والعقارات الإسكانية.

وشدد العواملة على ضرورة إعفاء المواد المقاومة للزلازل الداخلة في إنتاج وبناء الأبراج والعقارات السكنية من الضرائب والجمارك.

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق