“النواب” يواصل مناقشات الموازنة لليوم الثاني

هلا أخبار- واصل مجلس النواب لليوم الثاني على التوالي مناقشات الموازنة العامة للسنة المالية 2023

النائب نواش القواقزة..

قال النائب نواش القواقزة إن موازنة عام 2023 لا تختلف عن سابقاتها إنما هي أرقام تزداد بها المديونية كل عام دون أن يلمس المواطن تحسينات على كل المستويات.
وأضاف أن الموازنة تعكس تراجعا واضحا في معدلات النمو والإيرادات العامة وعجزا في الميزان التجاري ما ينتج عنه ارتفاع البطالة والدين العام.
وأكد ضرورة قيام الحكومة بوضع حلول جذرية للتقليل من الدين العام وللحد من نسب البطالة.

النائب عبدالله أبو زيد

عزا النائب عبدالله أبو زيد، الوضع الاقتصادي “المتردي” في الأردن إلى عدة عوامل؛ الفساد وسوء الإدارة وإنشاء الهيئات المستقلة والسياسات الضريبية الخاطئة.
واقترح إنشاء صندوق لدعم الاستثمارات الأردنية، فضلا عن توفير منح دراسية لجميع طلبة الجامعات.
ودعا أبو زيد رئيس الوزراء إلى محاسبة الفاسدين، معتبرا أن الحكومة الحالية جاءت بظروف صعبة جدا و”عبرت بنا إلى بر الأمان رغم كل التحديات التي واجهتنا”.

 

النائب نواف الخوالدة

طالب النائب نواف الخوالدة باستقلالية لمديرية مياه المفرق عن شركة مياه اليرموك بسيب عدم قدرة الشركة على خدمة سكان المنطقة.

كما طالب بفصل بلدية بلعما الجديدة إلى بلديتين.

ودعا الخوالدة إلى التخلص من المدارس المستأجرة وإنشاء مدارس جديدة مملوكة للدولة.

النائب عمر الزيود

قال النائب عمر الزيود، إن الوحدات الحكومية لا تزال عبئا على موازنة الحكومة، كون إيراداتها قليلة وعجزها كبير.
وأضاف أنه يجب اتخاذ إجراءات صارمة لدمج الهيئات المستقلة ووقف التعيينات فيها.
وأشار إلى عدم وجود أي تغيير في الموازنة للعام 2023 يواكب مسارات التحديث السياسي والاقتصادي والإدارة العامة.

النائب فواز الزعبي

قال النائب فواز الزعبي إن الأرقام الواردة في الموازنة العامة من قبل الحكومة الحالية لا تختلف بالمطلق عما قدمته الحكومات السابقة.

ودعا خلال جلسة النواب التشريعية لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، إلى رفع رواتب الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة.
وأكد الزعبي اليوم الثلاثاء، أن ترخيص ثلاثة بنوك سيوفر مبلغ 750 مليون دينار، ويعزز المنافسة وبالتالي تخفض أسعار الفائدة على صغار المقترضين، مشددا على ضرورة فرض ضرائب على شركات الصرافة المملوكة للبنوك بشكل خفي.

النائب سلامة البلوي

طالب  النائب سلامة البلوي،  بمحاسبة كل شخص يقوم بإطلاق العيارات النارية بالمناسبات الاجتماعية المختلفة.

وقال البلوي خلال جلسة النواب التشريعية لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الثلاثاء، إن جلالة الملك أوعزبمحاسبة كل شخص يقدم على إطلاق العيارات النارية

النائب اسماعيل المشاقبة

طالب في كلمته من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وفريقه الوزاري ، افساح المجال أمام شخصيات تستطيع العمل صوب والخروج من الأزمات، دون ترحيلها إلى سنوات مقبلة وحكومات أخرى تورث المزيد من المصاعب والتحديات.

وقال مخاطبا الحكومة: ” ارحلو فرحيلكم غير مأسوف عليه”،

النائب عائشة الحسنات

قالت النائب عائشة الحسنات إن الموازنة التي تقدمت بها الحكومة مستنسخة كما سابقاتها.

وأضافت الحسنات: “خيبتي كانت أكبر من حجم آمالي التي تزامنت مع الاستثناءات التي قام بها دولة الرئيس لكسب المزيد منالاسترضاءات من خلال التعيينات، في حين أن هناك شابات وشباب عاطلين عن العمل.

النائب فايز بصبوص

ثمن النائب الدكتور فايز بصبوص خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر القدس.

ودعا خلال كلمته في مناقشات مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2023، اليوم الثلاثاء، وزارة الخارجية أن تتحلى بالشفافية الواضحة فيما يحيط الأردن من مخاطر حقيقتة تستهدفه هوية ووجودا.

وأكد أن ثبات وقوة القطاع المصرفي الأردني هو انجاز استثنائي وكبير نظرا لاحتوائها ارتفاع التضخم الدولي والمحلي.
وثمن بصبوص دور الحكومة في الخروج بالحد الادنى من الازمات، مع الاخد بعين الاعتبار الواقع الاقتصادي الدولي والاقليمي الضاغط على كل اقتصادات العالم، لافتا إلى أن الموازنة بشكلها التقليدي والرقمي ممل.

الدكتور طالب الصرايرة

قال النائب الدكتور طالب الصرايرة، إن أن الحكومات المتعاقبة توجهت للاقتراض والاعتماد على الايرادات الضريبية دون أدنى البحث عن حلول حقيقية تذكر.

وأضاف خلال جلسة النواب التشريعية لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الثلاثاء، أن نحو 86% من الموازنة لا يمكن التعديل عليها، ونسخة طبق الأصل عن الموازنات السابقة دون تغيير أو تعديل مع اختلاف أسباب الأزمات وتداعياتها على الأردن.

 

وانتقد خطة تطوير العام والتي اخرجت عمليه دمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت مسمى التربية وتنمية الموارد البشرية وحذف كلمة التعليم، ضمن توجه سيكون المسمار الأخير في نعش التعليم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق