دراسة لإنشاء مستشفى مصغر وسوق شعبي ومتحف في الزرقاء

هلا أخبار – عقد مجلس محافظة الزرقاء جلسته الدورية في قضاء الازرق وخصصت الجلسة التي تراسها رئيس المجلس الدكتور ماجد الخضري وحضرها مدير سياحة الزرقاء سرور شخانبة ومساعد محافظ الزرقاء فواز زيدان ومدير قضاء الأزرق سامي الخلايلة والدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية لمناقشة قضايا القطاع السياحي والاثار في المحافظة .

وتقرر العمل على وضع محافظة الزرقاء على خارطة السياحة المحلية سيما انها تحتوى على مجموعة من المواقع التي من الممكن ان تشكل نقاط جذب سياحي مثل قصر الحلابات وقصر عمره وقلعة الازرق ومحمية الشومري للحيوانات ومحمية الازرق المائية وقصر شبيب وغيرها من المواقع السياحية والاثرية التي تدل على ان المحافظة سكنت منذ العصور الحجرية والبرونزية .

وبين رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ان مجلس محافظة الزرقاء واسترشادا بالتوجيهات الملكية السامية فانه قرر ان يعقد جلساته خارج مدينة الزرقاء بحيث تعقد في الاولوية والاقضية ضمن خطة مدروسة هدفها الاطلاع على مختلف القضايا في المحافظة واضاف ومن هنا جاءت هذه الجلسة في مدينة الازرق للاطلاع على واقع المدينة وما تحتاجه من خدمات بنية تحتية وفوقية مشيرا الى ان المجلس قرر تطوير مركز صحي الازرق الشامل بحيث يكون مستشفى ولادة وطوارىء مصغر بكلفة مئة الف دينار وانشاء سوق شعبي تابع لبلدية الازرق بلكفة خمسين الف دينار وتنفيذ بعض الطرق الزراعية وصيانة بعض المدارس وانشاء مدرسة اساسية في القضاء وتحسين التزويد المائي ودعم مرازعي الازرق بالادوية البيطرية .

واكد ان منطقة الازرق من المناطق التي تحتاج الى عناية واهتمام وانها منطقة تبعد عن الزرقاء تسعين كليو متر وتحتاج الى العديد من الخدمات وان مجلس المحافظة سيقدم الخدمات اللازمة لهذه المنطقة التي لم تعطى الاهتمام الكافي والوافي خلال السنوات الثلاثة الماضية .

وقال ان الجلسة عقدت في الازرق بناء على طلب من ممثلي الازرق في مجلس المحافظة وهم الزميل فيصل حرب والزميل سلام القاضي حيث استعرض الزميلين مطالب منطقة الازرق وحاجتها الى الخدمات وضررورة دعم محمية الشومري والمحمية المائية واجراء صيانة لقلعة الازرق التي تعتبر من اهم معالم المنطقة .

وبين الخضري انه تم تنفيذ جولة ميدانية على هامش الزيارة شملت قصر الحلابات الغربي والشرقي وقلعة الازرق والمحمية المائية ومحمية الشومري والاطلاع على واقع الحال في هذه المواقع السياحية والاثرية وحاجتها الى الدعم المالي.

وقال ان مجلس محافظة الزرقاء يدرس تخصيص مبالغ مالية لهذه المواقع الاثرية والسياحية ويدرس انشاء متحف للزرقاء على غرار ما هو موجود في المحافظات الاخرى مشيرا الى ان هناك العديد من القطع الاثرية في الزرقاء ما زالت موجوده في المستودعات ولم تعرض على الجمهور لعدم وجود متحف تعرض فيه واكد ان مجلس محافظة الزرقاء مهتم بهذا الموضوع ويدرس بجدية البدء بانشاء متحف للمحافظة .

وقال مدير سياحة الزرقاء سرور شخانية ان محافظة الزرقاء تضم الكثير من المواقع السياحية والاثرية وان وزارة السياحة والاثار مهتمة بالمحافظة وانه تقرر افتتاح مديرية للسياحة في الزرقاء الى جانب مديرية الاثار وطالب مجلس محافظة الزرقاء بضرورة دعم القطاع السياحي وقطاع الاثري لدوره في تنشيط الحركة السياحة والاثرية .

وشكر مدير قضاء الازرق سامي الخلايلة مجلس محافظة الزرقاء لعقده جلسة في قضاء الازرق وثمن اهتمام المجلس بالقضايا التي طرحت من قبل ممثلي القضاء ومن قبل الاهالي .

واكد مساعد محافظ الزرقاء فواز زيدان على الشراكة القائمة بين مجلس المحافظة والجهات الرسمية في المحافظة مشيرا الى ان هذه الشراكة هدفها خدمة الوطن والمواطن وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للاهالي .

وبين الدكتور محمد وهيب استاذ الاثار في الجامعة الهاشمية ان الدراسات أظهرت أن محافظة الزرقاء تمتلك مصادر سياحية رئيسية هامة على المستوى المحلي، والاقليمي، والعالمي، وانه تم توثيق مسارات سياحية جديدة في محافظة الزرقاء من أبرزها اكتشاف عظام أضخم طائر زاحف على سطح الكرة الارضية في مناجم فوسفات الرصيفة، وأقدم خارطة فلكية للسماء ممثلة على قبة الحمام الساخن في قصير عمره، وأضخم مصايد العالم القديم، وخاصة مصايد الحلابات لغزال الريم قرب وادي الركبان

واضاف كما تضم الزرقاء أكبر مستوطنات العصر الحجري الحديث في منطقة الودعة بطول يساوي كيلو متر ،اضافة الى الفناء الزراعي لقصر الحلابات الاموي الذي لا يوجد له شبيه في العالم العربي.

وقال ان المحمية المائية في الازرق وبقايا المستحاثات التي وجدت فيها اثارت اهتمام علماء الاحياء في العالم، وخاصة اكتشاف أقدم بقايا دم وأنسجة حيوانية في العالم تعود إلى أكثر من 250 ألف عام.

ونوه الدكتور وهيب إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة إقامة حفل لتوقيع كتاب مسارات الزرقاء السياحية وتوزيعه على البلديات السبعة في محافظة الزرقاء ومنظمات المجتمع المدني، بالاضافة إلى تسريع جهود إصدار النشرات والدليل السياحي لمحافظة الزرقاء للدفع باتجاه تحفيز المستثمرين، وزيادة عدد الزوار، وخلق فرص عمل في القطاع السياحي في الزرقاء .

وبين عضو منطقة الحلابات باسم هليل ان منطقة الحلابات تضم عدد من القصور الصحراوية وان الجهود تبذل من اجل وضع قصر الحلابات على قائمة التراث العالمي .

وكان نقاش موسع قد دار خلال الجلسة حول واقع منطقة الازرق والحلابات وضرورة دعم المناطق البعيدة عن مركز المحافظة وزيادة الاهتمام بها .






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق