الهناندة: الأردن حقق مراحل متقدمة في مجال الاقتصاد الرقمي والريادة

هلا أخبار – أكد وزير الاقتصاد الرقمي أحمد الهناندة أن الأردن حقق مراحل متقدمة في مجال الاقتصاد الرقمي والريادة مقارنة مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيما فيما يتعلق بالبنية التحتية الرقمية.

وقال الهناندة خلال رعايته انطلاق فعاليات مؤتمر الأردن الاقتصادي بدورته الـ 22، اليوم الأحد، بعنوان “تقنية الجيل الثالث من الأنترنت” الذي نظمته مجموعة آفاق للإعلام وتنظيم المؤتمرات، إنّ النمو المتسارع للتكنولوجيا الرقمية والتطور في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية، وزيادة القدرة على معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي، أدى إلى تحولات غير مسبوقة في العملية الإنتاجية، ما أسهم في إحداث تغيرات ثورية في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن القطاعات الحيوية تعتمد على التقنيات الرقمية من خلال معالجة البيانات واستغلال الذكاء الاصطناعي، واستخدام جميع التقنيات الحديثة المتاحة، موضحا أن الحكومة تسعى إلى مواكبة هذه التطورات والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية والفرص المتاحة بما يمكنها من التحول إلى حكومة رقمية بامتياز.

وأشار إلى أن الحكومة تدرك أن التحول الرقمي يوفر محركاً رئيساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لما يساهم به من حلول في العديد من القطاعات المالية والزراعية والصناعية والرعاية الصحية والخدمات الأمنية وغيرها من القطاعات.

ولفت إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن يشكل ركيزة رئيسية يقوم عليها الاقتصاد الأردني، موضحا أن الحكومة تقدم العديد من خدماتها بصورة رقمية عبر التطبيقات الذكية وخدمات النافذة الواحدة، لمنح المستفيدين تجربة استخدام سهلة.

وبين أن الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021 – 2025 تقدم إطاراً استراتيجياً للتحول الرقمي للأردن، وتوضح التغييرات والمتطلبات الاستراتيجية اللازمة، لمواكبة عجلة التقدم في التحول الرقمي عالمياً، وتحسين تقديم الخدمات الحكومية، ورفع كفاءة الأداء الحكومي، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تتضمن رؤية الحكومة لتحفيز مزيد من التحول الرقمي وتنمية الاقتصاد الرقمي بالاعتماد على مجموعة من الإجراءات والممكنات الأساسية لتحقيق رؤيتها.

وبحسب الهناندة “يسهم التحول الرقمي في استخدام التقنيات الحديثة في تشكيل مستقبل البنوك والخدمات المالية الرقمية في العالم مثل الذكاء الاصطناعي، والدفع عبر الهاتف المتحرك، وتقنية البلوك تشين، والاستدامة والشمول المالي، والجيل الجديد من المدفوعات الرقمية”.

وأكد أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة في مجالات تسريع التحول الرقمي من خلال العمل على عدد من المحاور كأتمتة الخدمات الحكومية ورقمنة المدفوعات عبر توفير قنوات الدفع الإلكترونية لجميع الأردنيين وغير الأردنيين، وإعداد سياسات متعددة لتعزيز التحول الرقمي كالمنصات السحابية، وواجهات برمجة التطبيقات المفتوحة، وتصنيف وإدارة البيانات وغيرها من المبادرات والبرامج.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة آفاق للإعلام وتنظيم المؤتمرات، الدكتور خلدون نصير نهج المجموعة بتنظيم المؤتمرات الاقتصادية ومتابعة كل ما هو جديد، موضحا أن تحول العالم إلى اللامركزية في عالم الأنترنت وما يرتبط به من القطاعات الاقتصادية المختلفة كانت نبراسا لعقد هذا المؤتمر بدورته الثانية والعشرين ،بعنوان Jordan Web 3.0 Summit (تقنية الجيل الثالث من الانترنت).

وبين أن المؤتمر سيقوم بشرح كامل عن هذه التقنية وما يميزها عن سابقتها وتأثيرها على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجيا الرقمية، وكيف ستصبح ثورة في التكنولوجيا المالية وما يتعلق بها.

وجرى عقد جلسة حوارية عقب فعاليات المؤتمر حول تقنيات الجيل الثالث من الأنترنت وما يميزه عن الجيل الثاني، شارك فيها الرئيس التنفيذي لشركة مدارك دبي عمر عبده، ومدير العمليات العالمية في شركة ATFX تاكي لوك، ومؤسس شركة فوروارد بورتوكول كارنيكا ياشنوت.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق