مشروع إعادة التدوير ينظم مؤتمرا ومعرضا لتعزيز الشراكات

هلا أخبار – أكد وزير البيئة، الدكتور معاوية الردايدة، أن الأردن يسير في خطى ثابتة نحو الوصول إلى الاقتصاد الأخضر، وتبني خطة شاملة لتعزيز نظام إدارة النفايات الصلبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر ومعرض إعادة التدوير، الذي نظّمه مشروع إعادة التدوير في الأردن، المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، تحت عنوان “تعزيز الشراكات”، بالتعاون مع وزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى.

وقال الردايدة إن الأردن رفع من طموحاته في تخفيض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى 31 بالمئة بحلول عام 2030 من خلال تنفيذ مشاريع في مجال إعادة التدوير والانتقال إلى نظام إدارة متكاملة للنفايات، مشيرا إلى تحديد 86 إجراء لتمكين بيئة الأعمال للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتعاون مع مختلف الشركاء من القطاعين العام والخاص برسم سياسات ووضع خطط وتنفيذها من خلال مشاريع عديدة، على رأسها خطة النمو الأخضر للأعوام (2021-2025)، والتي تركز على ستة قطاعات رئيسة تشمل الطاقة والمياه والنفايات والزراعة والسياحة والنقل.

ولفت إلى أن الأردن يعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع في قطاع إدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير، وتعزيز الممارسات المستدامة في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية.

وشكر الردايدة، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على تنظيمها بالتعاون مع الشركاء الوطنيين لهذا المؤتمر الخاص بإعادة التدوير وتعزيز الشراكات وعلى جهودها لدعم التنمية المستدامة في الأردن.

من جهته، قال أمين أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، إن الأمانة تعمل حالياً على إنشاء شركة تابعة لها للتعامل مع إدارة النفايات الصلبة في المدينة.

وأضاف أن الهدف هو الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي في تقديم خدمات التنظيف والجمع والنقل والفصل وإعادة التدوير والمعالجة، ما سيسهم في إنشاء اقتصاد دائري أخضر يعزز الاستثمار والتنمية.

بدوره، قال مدير مكتب مصادر المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، آندرو ماكيم، “بينما يرى بعض الناس القمامة على أنها نفايات، فإن الحاضرين في المؤتمر يرونها فرصة للحدّ من تأثيرها على البيئة وإيجاد فرص عمل، مضيفا لذلك “نعمل بالشراكة مع وزارة البيئة وأمانة عمان والقطاع الخاص لتحسين كفاءة قطاع إعادة التدوير في الأردن”.

وشارك في المعرض 30 جهة عارضة من قطاع إعادة التدوير في الأردن، وأتيحت الفرصة للحاضرين لاستكشاف أحدث التقنيات والخدمات في قطاع إعادة التدوير وإدارة النفايات، والتواصل أيضاً مع عاملين آخرين في القطاع واستكشاف الشراكات المحتملة.

وجمع المؤتمر والمعرض، مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية في قطاع إعادة التدوير وإدارة النفايات، بما في ذلك ممثلون عن القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق