الفراية يطلق مشروع “التأشيرة الالكتروني”

هلا أخبار – قال وزير الداخلية مازن الفراية انه وبالشراكة والتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبجهود كافة الجهات ذات العلاقة تم انجاز مشروع التأشيرة الالكترونية الهادف الى تسهيل إجراءات دخول المسافرين الى المملكة عبر المراكز الحدودية.

وأضاف الفراية خلال حفل اطلاق المشروع بحضور عدد من مندوبي الجهات المعنية في مقر الوزارة اليوم ان هذا المشروع سيمكن المسافرين من الحصول على التأشيرة ودفع رسومها الكترونيا قبل القدوم دون مراجعة المراكز الحدودية والبعثات الدبلوماسية بالخارج ، مع الإبقاء على خيار الحصول على التأشيرة عند الوصول الى المراكز الحدودية.

واكد ان هذا المشروع يأتي انسجاماً مع رؤية التحديث الاقتصادي والجهود الوطنية المبذولة لجذب الاستثمار وتوطين الاستثمارات القائمة وتشجيع السياحة بمختلف أنواعها وترويج الأردن سياحياً وتبسيط إجراءات القدوم والإقامة والحصول على الجنسية بقصد الاستثمار في المملكة .

وأشار الفراية الى الفوائد المتحققة من مشروع التأشيرة الالكترونية ، كأحداث نقلة نوعية في عملية تسهيل وتبسيط الإجراءات للراغبين بالقدوم الى المملكة من مختلف الفئات والجنسيات، وتقليل الازدحام في المراكز الحدودية نتيجة اتاحة الخيار للمسافرين لتقدم طلبات الحصول على التأشيرة ودفع رسومها قبل القدوم الى المملكة وإلغاء الإجراءات المعتمدة سابقاً بشأن الشريط اللاصق والطوابع ودفع الرسوم بالطريقة التقليدية .

وواصل الفراية، ان هذا المشروع سيفيد أيضا في تحقيق وفر مالي نتيجة الغاء تثبيت الشريط اللاصق والطوابع على جوازات سفر القادمين الى المملكة، وكذلك تحقيق اعلى مستوى من الدقة في موضوع التأشيرات خاصة مع إمكانية التحقق الكترونياً من صحتها بالاعتماد على الـ (QR – CODE) المعتمد لكل تأشيرة، بالإضافة الى إمكانية تخزين كافة بيانات التأشيرات التي تم إصدارها والرسوم التي تم تقاضيها بطريقة الكترونية تسهل الرجوع اليها في أي وقت.

وبين ان هذا المشروع يأتي في سياق الإجراءات والتسهيلات التي تم اتخاذها من قبل وزارة الداخلية لتبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة للأجانب الراغبين بزيارة المملكة والإقامة بها والحصول على جنسيتها والمتمثلة بما يلي :- تبسيط إجراءات الحصول على الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار ، وإنجاز معاملات تجديد اقامات المستثمرين وعائلاتهم خلال يوم عمل واحد.

وكذلك استحداث تأشيرة زيارة لمدة سنة ولمدة 5 سنوات ولعدة سفرات وهذا الاجراء يتم لأول مرة بتاريخ المملكة، وتجديد اقامات الطلاب الأجانب الدارسين بالجامعات الأردنية من خلال المراكز الأمنية مباشرة وبدون موافقة مسبقة من الوزارة، والتوسع في منح تأشيرة السياحة للأجانب الراغبين بزيارة المملكة لأغراض السياحة من مختلف الجنسيات التي تحتاج الى موافقات مسبقة للدخول، وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات العلاج للمرضى من مختلف الجنسيات .

وثمن الفراية التعاون مع كافة شركاء انجاز هذا المشروع الريادي وفي مقدمتهم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ، وزارة المالية ، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ، وزارة السياحة والاثار ، دائرة المخابرات العامة ، مديرية الامن العام ، وكوادر وزارة الداخلية التي عملت على تحقيق هذا الإنجاز بكل تميز .

وقدم مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية المتصرف م. ياسين الحسبان ايجازا حول الحصول على التأشيرة تركز بثلاث محاور هي: الاليات المتبعة للحصول على التأشيرة قبل اطلاق المشروع، ومراحل المشروع التجريبية التي تم خلالها مراجعة كافة الأنظمة والأجهزة المستخدمة وأمن المعلومات وفحص الخدمة وشمولها لكافة الحالات التي تخضع لتعليمات منح التأشيرة ، وأخيرا محور المراجعة والتقييم والتطوير والذي سيتم من خلاله متابعة التغذية الراجعة بعد إطلاق الخدمة واستخدامها من قبل المسافرين .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق