“تجارة عمان” تدعو إلى صياغة اتفاقية تجارية حرة جديدة مع تركيا

هلا أخبار – دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، لإعادة صياغة اتفاقية جديدة للتجارة الحرة بين المملكة وتركيا ضمن أطر وشروط جديدة، وإشراك القطاع الخاص من الجانبين عند إعدادها لضمان تحقيق مصالح البلدين والعدالة بينهما، وبما يضمن استفادة الأردن من الاستثمارات الصناعية التركية وزيادة التبادل التجاري.

وشدد الحاج توفيق خلال لقاء مجلس إدارة الغرفة مع السفير التركي المعين حديثا لدى المملكة أردام أوزان، اليوم الاثنين، على ضرورة تعزيز الاستثمارات التركية بالأردن وتوسيع قاعدة الصادرات، مؤكدا أن ذلك يمثل مصلحة عليا للاقتصاد الوطني.

وتناول اللقاء تطوير التعاون بالعديد من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وبدء حقبة اقتصادية جديدة تؤسس لعلاقات تجارية واستثمارية أقوى بين البلدين بما يخدم أصحاب الأعمال من البلدين، وتعزيز الشراكة بينهما.

واكد أن الأردن شهد تطورا في ملف الاستثمار من خلال استحداث وزارة للاستثمار ستكون معنية في كل شؤون الاستثمار، وترسم سياسات تشجع على الاستثمار، وتعزز تنافسية القطاعات الاقتصادية الرئيسة بالمملكة، إلى جانب أقرار قانون البيئة الاستثمارية الجديد الذي يتضمن العديد من المزايا والحوافز، لافتا إلى أن غرفة تجارة عمان ستعمل على تفعيل تبادل زيارات الوفود التجارية، وإقامة المعارض التجارية في البلدين باعتبار ذلك خطوة مهمة لزيادة حجم التجارة والاستثمار المتبادل بين الجانبين.

من جهته، أثنى السفير اوزان على العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وحرصهما على تعزيزها والارتقاء بها لمستويات عالية بخاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقال إن الأردن يشكل فرصة جيدة لأصحاب الأعمال الأتراك وبيئة استثمارية مناسبة، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة من الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي مع تركيا، الرامية للنهوض بعلاقات البلدين التجارية والاستثمارية كمدخل إلى صياغة اتفاقية حرة جديدة تتناسب مع الجانبين.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قارب مليار دولار العام الماضي 2022، منها صادرات أردنية إلى بلاده بقيمة 92 مليون دولار مقابل 909 ملايين دولار مستوردات للمملكة.

وأكد حرص الجانب التركي على ديمومة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وأن السفارة التركية ستعمل على التواصل مع القطاع الخاص في تركيا واطلاعهم على قوانين الاستثمار في الأردن والفرص المتاحة للاستثمار.

وأوضح السفير اوزان أن العديد من القضايا سيتم مناقشتها في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتحديد وإزالة العقبات أمام التعاون التجاري والاستثماري.

من جانبهم، أكد أعضاء مجلس إدارة الغرفة أن العلاقات الأردنية التركية تاريخية وعميقة، فهي تقوم على أسس قوية إطارها الاحترام المتبادل الذي تعززه قيادتا البلدين الصديقين وتعمل على تنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.

وعرضوا خلال اللقاء العديد من القضايا التي تهم تطوير علاقات البلدين الاقتصادية، معربين عن أملهم بأن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات التركية بالأردن.

واوضحوا أن تجارة عمان ترتبط بعلاقات تشاركية مع غرفة تجارة اسطنبول وغرف تجارة تركية أخرى، وهناك نتائج إيجابية بالمستقبل لهذه العلاقة، لافتين إلى أن القطاع التجاري يبذل جهودا للإسهام في تنشيط الاقتصاد وبناء جسور التعاون مع الأصدقاء والأشقاء في تركيا لتحقيق المصالح المشتركة.

وأكدوا ضرورة تشجيع الشركات التركية للاستثمار بالأردن وزيادة مبادلات البلدين التجارية، مشيرين إلى ضرورة اقامة معارض أردنية وتركية في البلدين لعرض منتجاتهم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق