الأميرة سمية تكرم باحثين ساهموا بتحقيق التنمية ضمن صندوق نيوتن – خالدي

هلا أخبار – رعت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس الجمعية العلمية الملكية، حفل توزيع الشهادات التقديرية على باحثين نفذوا مشاريع بحثية كان لها أثر في تحقيق التنمية المستدامة في العديد من القطاعات بالأردن ضمن صندوق نيوتن – خالدي (ورشات ربط الباحثين).
جاء ذلك خلال حفل نظمه المجلس الثقافي البريطاني في الأردن بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بمناسبه الاحتفال بإنجازات الباحثين كجزء من صندوق نيوتن خالدي (ورشات ربط الباحثين)، الذي نفذ بدعم من المملكة المتحدة،
وعبرت سموها في كلمة لها خلال الحفل بالإنجازات التي تحققت منذ توقيع مذكرة التفاهم عام 2017 بين الاردن والمملكة المتحدة لدعم القدرات في مجال البحث والابتكار بالأردن ونتطلع لإنجازات أخرى في المستقبل.
وقالت سموها ” نحتفل اليوم بتأسيس 9 برامج اسهمت في إنشاء أكثر من 70 شراكة بريطانية أردنية ستؤدي الى المزيد من التعاون وإنشاء روابط بحثية اقوى وأكثر ابتكارا في السنوات المقبلة.
واشارت إلى ان مبادرة نيوتن الخالدي جاءت لدعم التنمية المستدامة في مختلف القطاعات في مجالي البحث والابتكار العلمي.
وأكدت سموها عمق العلاقات الأردنية البريطانية حيث تعد المملكة المتحدة الشريك الثالث في جدول شركاء التعاون البحثي الأردني بعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.
وبينت سموها ان صندوق نيوتن الخالدي يمثل شراكة ثنائية في العلوم والابتكار بين المملكة المتحدة والأردن، والتي جاءت استجابة للتغيرات في طرق التعاون العلمي الدولي والحاجة لتطوير الأعمال البحثية وإنشاء آليات بحث جديدة في الجامعات الأردنية لتحسين الحياة للأردنيين.
واضافت سموها ” نجتمع اليوم لصياغة خارطة طريق للبحث العلمي والابتكار في الأردن والتي سيكون محتواها من مساهمات قطاع التعليم العالي في الأردن والمملكة المتحدة ومن مجموعة من ذوي العلاقة من الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومية والمجتمع المدني.
وأعربت سموها عن فخرها بالجمعية العلمية الملكية التي كانت الداعم الأول لإطلاق صندوق نيوتن الخالدي خلال المنتدى العالمي للعلوم الذي نظمته الجمعية العلمية عام 2017 .
وثمنت سموها دور السفيرة البريطانية بعمان على دعمها للبحث والتطوير في الأردن، وكلك دور المجلس الثقافي البريطاني ووزارة التعليم العالي بصفتهما شريكين رسميين في تنظيم ورشات العمل وإنشاء روابط بين الباحثين.
بدورها اعربت السفيرة البريطانية بعمان بريدجيت بريند عن سعادتها بحضور حفل توزيع جوائز المجلس الثقافي البريطاني بدعم من صندوق نيوتن – الخالدي الذي جمع بين الخبرة البريطانية والأردنية لبناء قدرات الباحثين الشباب والتي تطور بعضها الى شراكات علمية طويلة الأجل تعود بالفائدة على الطرفين.
وحضر الورشة مدير الأردن والشرق العربي في المجلس الثقافي البريطاني أليكس لامبرت، ورئيس كرسي أبحاث الحسن بن طلال للاستدامة في الجمعية العلمية البروفيسور إيان ستيوارت والأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الله موسى .
يشار الى ان صندوق نيوتن – خالدي يعمل على بناء شراكات في البحث والابتكار بين الأردن والمملكة المتحدة لدعم التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي، ومواجهة التحديات العالمية وتطوير المواهب والتقدم الوظيفي في مجال البحث والابتكار، بإدارة قسم الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة، وجرى تنفيذ تلك المشاريع من خلال شركاء في المملكة المتحدة والأردن.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق