الخرابشة: أهمية مراجعة التشريعات الناظمة لقطاع التعدين

هلا أخبار – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء إن الوزارة تعمل على توفير بيئة استثمارية مناسبة للمستثمرين في قطاع التعدين تلبي طموحاتهم من خلال متابعة ودراسة معيقات الاستثمار في القطاع ومواءمة التشريعات الناظمة مع المعايير الدولية، وذلك حسب ما تضمنته رؤية التحديث الاقتصادي.

جاء ذلك خلال اجتماع (مجلس الشراكة لقطاع التعدين ) ناقش خلاله المشاركون النظام المعدل لنظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية رقم (76) لسنة 2020، ومعيقات وتحديات تواجه قطاع التعدين بهدف ايجاد حلول وآليات مناسبة لمعالجتها بالتعاون بين الوزارة ومؤسسات قطاع التعدين والقطاع الخاص وفي اطار عمل الوزارة على مواءمة المبادرات والمشاريع المتعلقة بقطاع التعدين الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي التي تضمنت 6 أولويات رئيسية في التعدين.

وأكد الخرابشة أهمية نهج التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع التعدين لافتا الى أهمية مراجعة التشريعات الناظمة للقطاع للتسهيل على المستثمرين وتشجيعهم على توسيع استثماراتهم في الأردن، حيث سيشهد قطاع التعدين تطورا خلال العقد القادم في ضوء الطلب المتزايد على منتجات القطاعات الصناعية والقطاع الزراعي والقطاعات الاكثر تطورا والتي تتصل باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأشار الوزير الخرابشة الى ضرورة التغلب على المعيقات التي تؤثر على المستثمرين من حيث آلية تقديم طلبات الاستثمار والفترات الزمنية التي تتطلبها رحلة المستثمر ومتطلبات الاستثمار من قبل الجهات الشريكة وإيجار الاراضي لغايات الاستثمار في التعدين.

وثمن الخرابشة أهمية ودور التكنولوجيا الحديثة في تسهيل عملية الاستثمار وخاصة في مجال اعداد الدراسات الجيولوجية لطبقات الخامات المعدنية وتزويد المهتمين ببيانات دقيقة من شأنها التسهيل على المستثمرين في اتخاذ القرارات للاستمرار بالاستثمار في المعادن الاستراتيجية مما يقلل من الفترة الزمنية التي تستغرقها الطرق التقليدية في هذا المجال.

من جانبها عرضت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي في الوزارة المهندسة شروق عبدالغني أبرز تحديات و معيقات الاستثمار في قطاع التعدين والتعديلات المقترحة على نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية رقم (76) لسنة 2020 ليتواءم مع افضل الممارسات العالمية ويتوافق مع قانون المصادر الطبيعية وقانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

بدورهم اكد المشاركون أهمية الاجتماع في مناقشة التحديات وترسيخ نهج التعاون والتشاركية لتجاوز هذه التحديات ومساعدة القطاع الخاص على الانخراط في استثمار مجدي في قطاع التعدين، وثمنوا الجهود التي تبذلها الوزارة في تبسيط الاجراءات والسرعة في دراسة طلبات الاهتمام للتقدم لخدمة الاستثمار في التعدين.

وشارك في الاجتماع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمؤسسات والشركات العاملة في القطاع وشركات القطاع الخاص، وكانت وزارة الطاقة والثروة قد أطلقت مؤخرا(مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال التعدين) للنهوض بالقطاع وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق