مسودة: تخفيض رسوم استيفاء عن جوازات سفر المستثمرين وعائلاتهم

هلا أخبار – يوسف الشبول – نشر ديوان التشريع والرأي مسودة نظام معدل لنظام رسوم جوازات السفر لسنة 2023، الهادف إلى تعزيز فرص جذب المستثمرين لإنشاء مشاريع لغايات الحصول على الجنسية الأردنيّة.

ووفق ما اطلع عليه موقع هلا أخبار، مساء الثلاثاء، شملت المسودة تعديلات على النظام الأصلي طالت تخفيض بعض رسوم الاستيفاء عن جواز السفر العادي الذي لا يكسب حامله الجنسية الأردنية الصادر لمدة محددة لأغراض تشجيع الاستثمار وفق المبين أدناه.

وخفض النظام المعدل رسوم إصدار جواز السفر العادي لأول مرة من 25 ألف دينار إلى 15 ألف دينار، وفق المسودة.

وأبقت المسودة على استيفاء 2500 دينار عن تجديد جواز السفر اذا كان منتهي المدة، لكنها خفضت رسوم تجديد جواز السفر إذا كان غير منتهي المدة من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 2500 دينار عن صرف بدل تالف وبدل فاقد للمرة الأولى، بحسب المسودة التي خفضت بالمقابل رسوم صرف جواز السفر كبدل فاقد بعد المرة الأولى من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وبموجب المسودة، تم تخفيض رسوم تجديد جواز السفر إذا قدم لدائرة الأحوال المدنية والجوازات من غير حامله، من 6 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 250 دينارا عن الإضافة عليه لأي ولد من أولاد حامله ممن هم دون سن السادسة عشرة، لكن المسودة عدلت فقرة تنص على أنه يتم استيفاء رسوم “400 دينار عن إصدار جواز سفر مستقل لزوج حامل الجواز أو أحد أبنائه”، لتصبح أنه يتم استيفاء رسوم “400 دينار إصدار جواز سفر مستقل لأفراد عائلة حامل الجواز”.

ولأفراد عائلة حامل الجواز، بقي رسم 400 دينار عن تجديد جواز السفر منتهي المدة أو غير منتهي المدة أو صرف بدل تالف، و500 دينار عن صرف جواز سفر بدل فاقد للمرة الأولى، و1000 دينار عن صرف جواز سفر بدل فاقد بعد المرة الأولى، و750 دينارا عن تجديد جواز السفر إذا قدم لدائرة الأحوال المدنية والجوازات من غير حامله.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق