الصحة العالمية تدعو للاستثمار بمكافحة السل شرق المتوسط

هلا أخبار – قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الإقليم متأخر حاليا في بلوغ غايات مكافحة السل؛ فقد كان يهدف إلى خفض الوفيات الناجمة عن السل بنسبة 35 بالمئة بين عامي 2015 و2020، ولكن تحقَّق انخفاض بنسبة 6 بالمئة فقط، وعام 2021 ظل عدد الوفيات الناجمة عن السل في الإقليم أكثر من 85 ألف وفاة.

جاء ذلك، في بيان للمكتب الإقليمي، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل لعام 2023، الذي يُصادف غدا، دعا فيه إلى العمل على الاستثمار في مكافحة السل؛ من أجل التمكّن من العثور على من لم تُشخَّص حالته من المرضى والقضاء على السل.

وقالت المنظمة في بيانها، إنه وإلى جانب تأثير السل على الصحة، فإنه يتسبب أيضا في عواقب اجتماعية واقتصادية فادحة، فضلا عن أن المرض يستفحل في ظل الفقر، وسوء التغذية، والإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، والسكري، والتدخين.

وأوضحت المنظمة أن مكافحة السل تبدأ باكتشاف المصابين به لكي يتم معالجتهم، لكن أكثر من ثلث جميع المصابين بالسل في الإقليم لم تُشخَّص حالتهم بعدُ؛ حاثّة ‏جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية بالقطاعين العام والخاص أن يفكّروا في السل عندما يجدون أي شخص مصاب بالسعال والحُمى‎.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة الدكتور أحمد بن سالم المنظري، إن العثور على جميع المرضى أمر ضروري للقضاء على السل، ونحتاج إلى تكثيف جهود المكافحة الآن لبلوغ غاياتنا.

وفي هذا السياق، أضاف المنظري، قائلا: “مع بالغ امتناننا لما يقدّمه المانحون والشركاء، نحتاج إلى زيادة الاستثمار في مكافحة السل، ويشمل ذلك استثمارات الميزانيات الوطنية المخصصة للصحة؛ فعن طريق زيادة التمويل واستخدامه بمزيد من الكفاءة، نستطيع العثور على مزيد من مرضى السل، من خلال توسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة، وخفض الوفيات الناجمة عن السل، وزيادة الإنتاجية”.

وبهذه المناسبة، حثّت المنظمة جميع الأطراف المعنية على استثمار المزيد لتحقيق الأهداف المرحلية والغايات المُحدَّدة في استراتيجية القضاء على السل، في جميع القطاعات، وبالتعاون مع جميع الشركاء، ومع المجتمعات المحلية المتضررة.

ويهدف اليوم العالمي لمكافحة السل ، الذي يُصادف 24 من شهر آذار سنويا، ويأتي هذا العام تحت شعار “نعم! يمكننا القضاء على السل”إلى رفع مستوى الوعي العام حول العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل وتكثيف الجهود للقضاء على وباء السل العالمي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق