محافظ الزرقاء يشرف على انطلاق المرحلة الأولى من خطّة إيواء الكلاب الضالّة

هلا أخبار – أشرف محافظ الزرقاء، حسن الجبور،  الأربعاء، على انطلاق المرحلة الأولى من خطّة إيواء الكلاب الضالّة الّتي تنفّذها المحافظة بالشراكة مع جمعيّة عناية للرفق بالحيوان والبيئة وبالتعاون مع الأجهزة الحكوميّة التنفيذيّة في الزرقاء.
وانطلقت المرحلة من أمام غرفة تجارة الزرقاء، لتأكيد الغرفة على أن قطاع المطاعم في المحافظة أبدى تعاونه واستعداده لتوفير الطعام المتبقّي والزائد يوميّاً لتقديمه للكلاب الضالّة في ساحات الإيواء.

وحضر فعّاليّة الانطلاق، نائب رئيس غرفة تجارة الزرقاء عماد ابوالبندورة، ورئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، ورئيس بلديّة الظليل المحامي نضال أكريم العوضات ورئيس بلديّة الهاشميّة وعدد من أعضاء البلديّات ومجلس الخدمات، ورئيس جمعيّة عناية للرفق بالحيوان الدكتور أحمد حسين التميمي.

وقال المحافظ الجبور، ان ظاهرة الكلاب أصبحن مقلقة ليس على مستوى الزرقاء بل حتّى على مستوى المملكة بجميع المحافظات.

ولفت إلى أن حالات العقر في الزرقاء تجاوزت 400 حالة بحسب بيانات رسميّة، مؤكّداً على أنّه لا بدّ من التدخّل وإيجاد طريقة أو وسيلة لمعالجة هذه الظاهرة الّتي أصبحت تهدّد المواطنين في كلّ مكان سواء طلّاب المدارس سواء كبار السنّ والسيّدات.

ولفت إلى هذه المرحلة يتمّ تنفيذها ما بين المؤسّسات الرسميّة وما بين المؤسّسات الأهليّة وما بين مؤسّسات المجتمع المدنيّ وما بين المواطنين وعلى رأسها غرفة تجارة الزرقاء.

ووجه الشكر لجمعيّة عناية للرفق بالحيوان لدورها الفاعل في تنفيذ آليّة مبتكرة للتعامل مع ظاهرة الكلاب، موضّحاً ان هذه الآليّة فنّيّة علميّة تقوم على الإطعام والرعاية والتدريب والتأهيل لا فيها لا قنص ولا فيها قتل ولا فيها تسميم للحيوانات.
وأكّد ان 7 بلديّات قرّرت على تخصيص قطعة أرض لجمع تلك الكلاب كمأوى، متوقّعاً تجهيزه خلال فترة قصيرة.

وقدّم شكره لرؤساء البلديّات وأعضاء البلديّات وممثّلين عن كلّ البلديّات ومجلس الخدمات وكافّة أجهزة الدولة بمحافظة الزرقاء.
وبدوره، قال رئيس بلديّة الظليل، ان ظاهرة الكلاب الضالّة ارتفعت نتيجة الكثير من الأسباب ومنذ جائحة كورونا.

وقال ان البلديّة نفّذت العديد من المبادرات لإنهاء هذه الظاهرة، مشدّداً على أهمّيّة الشراكة مع جميع الجهات في القطاعين العامّ والخاصّ لتحقيق الأهداف المرجوّة.

ومن جهته، قال نائب رئيس غرفة تجارة الزرقاء، انّ الغرفة تواصلت مع 150 مطعماً في الزرقاء لتجميع بقايا الطعام يوميّاً وتجميعها في مناطق تجمع الك الكلاب، لمنع انتشارها داخل الأحياء السكنيّة.

ومن جهته، أكّد رئيس بلديّة الهاشميّة،عبدالرحيم القلّاب العموش، على أهمّيّة إيجاد آليّة كاملة متكاملة لإنهاء هذه الظاهرة وفق دراسة علميّة متخصّصة.

إلى ذلك، قال رئيس الجمعيّة، الدكتور أحمد حسين التميمي، إنّ القضيّة الّتي تجمعنا اليوم هي موضوع حيويّ وذو أهمّيّة كبيرة، إذ إنّ انتشار الكلاب الضالّة ليس مشكلة تؤثّر على البيئة فحسب، بل تشكّل أيضاً خطراً على صحّة الإنسان والكلاب على حدّ سواء.

وأكّد على انّ هذا المشروع الجديد يهدف إلى تقديم مأوى لهذه الكلاب وتخليص المجتمع من أيّ أضرار محتملة، مع توفير الرعاية الصحّيّة والغذائيّة اللازمة لتلك الكلاب.

وأضاف من خلال هذا المشروع، سنعمل على التعاون مع الجهات المختصّة والمنظّمات غير الحكوميّة والمتطوّعين الّذين يبذلون قصارى جهدهم لضمان استمرار هذه المبادرة وتحقيق أهدافها.

وسيكون لهذا المشروع تأثير كبير على تحسين البيئة المجتمعيّة وتعزيز العلاقة بين الإنسان، وهذه الكائنات اللطيفة والمخلصة.

وقال: أشكر جميع الّذين ساهموا في إعداد هذا المشروع والّذين سيعملون على تنفيذه، مع التأكيد على أنّه من خلال العمل المشترك والتكاتف، سنتمكّن من تحقيق التغيير المرجوّ.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق