إربد: شكاوى من ارتفاع أسعار بيض المائدة والخيار والليمون

هلا أخبار – رغم انخفاض الطلب نسبياً على المواد التموينية والخضار والفواكه بأنواعها اليوم الجمعة ثاني أيام الشهر رمضان المبارك في أسواق إربد إلا أنها بقيت أعلى من معدلاتها المعتادة بشكل لافت وسط شكاوى وملاحظات بارتفاع أسعار بعض الأصناف لاسيما الخضار والفواكه بأنواعها.

وشكا مواطنون من ارتفاع كبير بأسعار البيض الطازج والخيار والليمون والفلفل بأنواعه والباذنجان، في حين اعتبروا أن أصناف الخضار الأساسية كالبطاطا والبندورة مقبولة رغم أنها شهدت ارتفاعاً طفيفاً.

إلى ذلك، قال مدير مديرية الصناعة والتجارة عبد الحليم الجمرة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن سبب ارتفاع بعض الأصناف يرتبط بزيادة الطلب وانخفاض الإنتاج الوارد إلى الأسواق، مبيناً أن كميات الخضار والفواكه التي استقبلها سوق إربد المركزي أقل من المعدلات المعتادة.

وتوقع الجمرة أن انخفاضا ملحوظا سيحدث على أسعار بعض الأصناف بعد مضي الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، حيث من المرجح أن تعود الأسعار إلى الاستقرار تدريجياً مع انخفاض الطلب وزيادة الإنتاج.

وبين، أن أسعار دجاج النتافات التي حددت وفق سقف سعري مقدر ب165 قرشاً للكيلو ودينارين للدجاج الطازج تخضع للرقابة المتواصلة من فرق التفتيش الميدانية التابعة لمديرية صناعة وتجارة إربد شأنها كباقي المواد الغذائية الأخرى.
ونوه إلى أن أسعار الزيت النباتي مستقرة وثابتة ولم تشهد أي ارتفاعات خلال اليومين الماضيين، مشيراً أن الإقبال على مادة القطايف المسعرة بدينار للكيلو الواحد كسقف سعري أعلى تشهد إقبالاً كبيراً .

ودعا الجمرة المواطنين إلى عدم التهافت على شراء المواد التموينية كون المخزون الاستراتيجي منها يكفي لمدة طويلة، معتبراً أن ذلك من المؤشرات التي رصدتها المديرية في ارتفاع بعض أصناف المواد التموينية نتيجة ارتفاع الطلب.

وكشف، عن تسجيل ست مخالفات خلال اليومين الأولين من شهر رمضان المبارك تتصل بتجاوز السقوف السعرية المحددة لبعض الأصناف، فيما تم تسجيل عدد من المخالفات المتعلقة بعدم وضع الأسعار، مؤكدًا أن فرق الرقابة والتفتيش الميداني تعمل على فترتين صباحية ومسائية وأنها لن تتهاون بتطبيق القانون والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالرقابة على الأسواق .
ودعا الجمرة المواطنين إلى الاتصال مباشرة بالخط الساخن للمديرية في حال وجود أي شكوى أو مخالفة سوقية والرقم هو(027277715).

بدوره، قال رئيس فرع نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد المهندس محمد قنديل، إن أسعار الخضار والفواكه مرتفعة لأغلب الأصناف قياساً على الأسعار في مواسم سابقة، مشيراً أن زيادة الطلب وانخفاض الإنتاج والكميات الواردة إلى سوق إربد المركزي أثرت على المعادلة السعرية لجهة ارتفاع الأسعار.

وأشار قنديل إلى أن مادة الخيار، سجلت ارتفاعاً غير مسبوق بالأسعار وصل إلى دينار بسعر الجملة، وينطبق ذلك أيضاً على أصناف الليمون والفلفل بأنواعه والباذنجان.

وأوضح، أن مادة الموز البلدي تشهد ارتفاعاً كبيراً بالأسعار ، حيث زاد سعر الكيلو الواحد عن الدينار للمستهلك نتيجة عدم السماح باستيراد الموز من الخط العربي خلال الفترة المسموحة من بداية شهر كانون الثاني وحتى شهر نيسان.
وبين أن سعر كيلو الموز الذي يباع بقطوفه بالجملة في السوق المركزي يتراوح بين (85-90) قرشاً.
وتوقع قنديل، أن تعود الأسعار إلى الاستقرار التدريجي خلال الأيام المقبلة من الشهر رمضان الفضيل.
–(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق