“عمومية تقاعد” المهندسين تصادق على التقريرين الإداري والمالي

هلا أخبار – صادقت الهيئة العامة لصندوق التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين الاردنيين، أمس الاثنين، على التقريرين الاداري والمالي للصندوق، في اجتماعها السنوي العادي الذي عقد بمجمع النقابات المهنية.

وجرى في الاجتماع، مناقشة التقرير السنوي عن اعمال الصندوق للعام 2022، ووضع السياسة العامة للعام الحالي 2023، والاطلاع على تقرير فاحصي الحسابات ومناقشة التقرير المالي والتصديق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية 2022، واعتماد مشروع الموازنة للسنة الحالية، وتفوض مجلس النقابة بتعيين فاحصي الحسابات للسنة المالية الحالية.

وقال نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، إن مجلس النقابة وضع صندوق التقاعد في سلم أولوياته، وبذل قصارى جهده في البحث عن سبل ووسائل لرفده بمزيد من المشتركين من اعضاء الهيئة العامة للحفاظ على قوته ومتانته.

واوضح المهندس سمارة ان المجلس طرح مشروع تعديلات لنظام الصندوق لابعاد نقاط التعادل، والحفاظ على ديمومة صرف الرواتب التقاعدية للمهندسين والعائلات المستفيدة من خلال رفد الصندوق بإيرادات مالية اضافية وتشجيع المهندسين المشتركين بتفعيل عضويتهم والالتزام بتسديد الاشتراكات من خلال استحداث شريحة 350 دينارا لتتلاءم مع الشرائح الاخرى، إضافة إلى اعادة الزامية الاشتراك بالصندوق بطريقة مرنة بالاعتماد على ممارسة المهنة “من لا يعمل لا يدفع”.

وأشار إلى أنه وبرغم الظروف الصعبة محليا واقليميا، لكن المجلس وبالشراكة مع لجنة ادارة الصندوق، قدم أفضل نتائج ممكنة، تكللت بتحقيق عائد على الاستثمار بلغت نسبته 5.4%، كما اولى حزمة التأمينات الاجتماعية التي يقدمها الصندوق كل اهتماماته لما تشكله من جانب استثماري وخدماتي مهم للمهندس والنقابة.

وبين أن المجلس بادر بإطلاق حملة تسويقية لتقسيط الاشتراكات والرسوم الإضافية على المهندسين، لاقت تجاوبا واسعا منهم، مبينا أن الحملة أسهمت بإعادة نحو 22605 مهندسة ومهندسا للصندوق ورفدوه بأقساط شهرية بلغت حوالي مليون دينار، بمبلغ إجمالي وصل الى وبمبلغ مسدد من قبلهم وصل الى 12 مليون دينار.
ولفت المهندس سمارة الى ان اعداد الزميلات والزملاء المتقاعدين بلغت مع نهاية عام 2022، قاربت على 18 ألف مهندسا ومهندسة في حين بلغت الفاتورة الشهرية للرواتب التقاعدية حتى نهاية العام نفسه حوالي 4.6 مليون دينار.

وأضاف أن قيمة الموجودات الدفترية للصندوق للعام 2022، بلغت 146 مليون دينار، بينما بلغت القيمة السوقية للموجودات نحو 266 مليون دينار، وبلغت ايراداته 31.2 مليون دينار، وحصة أرباحه الاستثمارية نحو 6.7 مليون دينار، بينما ارتفعت نفقات الصندوق التي تشمل الرواتب التقاعدية والمصاريف الادارية والعمومية والمخصصات بنسبة 10% لتصل الى 55.9 مليون دينار، والتي قابلها انخفاض في الايرادات التقاعدية عن العام 2021 لتصل الى حوالي 24.5 مليون دينار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق