مزارعون يطالبون بإعادة تأهيل الطرق الزراعية الموصلة إلى أراضيهم في الكرك

هلا أخبار – طالب عدد من المزارعين ومربي الأغنام في بلدة بذان وبردى الواقعة شمالي محافظة الكرك، بإعادة تأهيل الطرق الزراعية الموصلة إلى أراضيهم الزراعية ومواقع أغنامهم نظرا لتردي هذه الطرق وكثرة الحفر والمطبات فيها.

وأوضحوا في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنهم في فصل الشتاء يقطنون بأغنامهم في الأماكن التي تقع إلى الشمال من بلدتهم نظرا لاتساعها وتوفر المراعي فيها، لافتين إلى أن تردي الطرق الترابية أصبح يؤثر سلبا على آلياتهم الزراعية الأمر الذي كبدهم خسائر باهظة لإصلاحها، إضافة إلى عدم إمكانية الوصول إلى أغنامهم أثناء هطول الأمطار الأمر الذي شكَّل صعوبات كبيرة في نقل الأعلاف لمواشيهم والوصول إلى أراضيهم الزراعية.

وأشار المزارع سليم الجعافرة إلى أن بقاء الطرق كما هي عليه الآن في المنطقة يفاقم معاناتهم اليومية نتيجة الأضرار التي تلحق بمركباتهم، مؤكدا ضرورة إعادة تأهيل هذه الطرق وصيانتها وفتحها بسعتها الكاملة.

من جانبه قال المزارع عوده الرهايفة الذي يملك عددا من الأغنام تزيد على 150 رأسا، إنه يسكن وعائلته في منطقة بذان وبردى وفي فصل الشتاء ينقل أغنامه إلى المناطق الجبلية المحاذية لبلدتهم نظرا لاتساع المنطقة وكثرة المراعي فيها، مشيرا إلى أن منطقة بذان وبردى تشهد العديد من الأنشطة الزراعية المتزايدة والسياحية لا سيما أنها يقع فيها قرية بشأن القديمة والتي يأتيها الزوار من مختلف أنحاء المحافظة الأمر الذي يتطلب إعادة تأهيل طرقها الزراعية.

وقال المواطن عبدالله الجعافرة إنهم يعانون من صعوبة في اجتياز مركباتهم للطريق الذي يصل لأغنامهم، بسبب كثرة الحفر والهبوطات نتيجة مياه الأمطار التي شهدتها المحافظة في المنخفضات الجوية الأخيرة، داعيا الجهات ذات العلاقة إلى سماع صوتهم وتعبيد الطرق الموصلة لاغنامهم لتسهيل وصول مستلزمات الإنتاج ونقل المحاصيل الزراعية والأعلاف لأغنامهم.

وأكد المزارع يزيد الجعافرة على أن عدم صيانة الطرق قد فاقم من سوء أوضاعها الأمر الذي انعكس سلبا على المزارعين الذين يستخدمونها للوصول لمزارعهم، موضحا أن غالبية المركبات التي يستخدمها المزارعون تتعرض لأضرار كبيرة وبشكل دائم نتيجة أوضاع الطرق السيئة.

من جهته، قال مدير أشغال الكرك المهندس رائد الخطاطبة، إن وزارة الأشغال العامة تولي الطرق الزراعية كل الاهتمام وهي ضمن خططها السنوية وتعمل على تأهيل عدة طرق زراعية لتسهيل وصول المزارعين لبساتينهم ومزارعهم، لافتا إلى كثرة الطرق الزراعية التي تهالكت بفعل الأمطار والثلوج التي شهدتها المحافظة.

ودعا المزارعين الذين تضررت طرقهم الزراعية بفعل موجات الأمطار والثلوج إلى مراجعة المديرية ليتم فتح وتنظيف الطرق الزراعية الموصلة إلى أغنامهم وبساتينهم بواسطة آليات الأشغال.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق