الخرابشة: لن نسمح بتصدير “فوسفات الريشة” على شكل خام

تأسيس شركة مساهمة عامة للمشروع

هلا أخبار –  وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الإثنين مع الشركة العربية للتعدين مذكرة تفاهم للتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة على الحدود الشرقية للمملكة.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن العربية للتعدين رئيس مجلس الإدارة محمد الشحي.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الفوسفات في منطقة الريشة ومدتها 12 شهرا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الفوسفات في منطقة تقدر مساحتها بـ305 كيلومترات مربعة من خلال اجراء الدراسات الجيولوجية وحفر شبكة آبار استكشافية ضمن برنامج تنقيبي لمنطقة الاستكشاف.

وأكد الخرابشة أن المذكرة هي الأولى من نوعها في مجال استغلال خامات الفوسفات في المنطقة الشرقية من المملكة وتاتي ضمن حزمة البرنامج الوطني للتعدين في اطار جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين في مجال الخامات والمعادن الإستراتيجية مؤكدا انه لن يتم السماح بتصدير الإنتاج على شكل خام وانما سيتم استغلاله في الصناعات التحويلية لتعظيم الفائدة من هذا المشروع الوطني الكبير.

ووصف الوزير الخرابشة قطاع التعدين بانه أحد القطاعات التي عرّفتها خطة التحديث الاقتصادي بانه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الى ثلاثة اضعاف ومضاعفة قيمة الصدارات الى أربعة اضعاف بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل اليها لغاية الان.

وقال ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية لاهميته في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال إنشاء صناعات تحويلية وكيماوية في المناطق التي يتواجد فيها خام الفوسفات والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

وكشف الوزير الخرابشة عن إمكانية تأسيس شركة مساهمة عامة ترتبط بالمشروع ويتم طرح جزء من أسهمها للمواطنين الأردنيين “لتعظيم الفائدة التي تعود على الوطن والمواطن”.

من جانبه قال الشحي ان الشركة وبعد مرحلة التنقيب عن الفوسفات في المنطقة ستقوم بانشاء مصانع  متخصصة لاستغلال الخام وإنتاج مواد مثل حامض الفوسفوريك والعديد من المنتجات الأخرى الخاصة بالاسمدة بما يخدم الوطن العربي لتحقيق الامن الغذائي مؤكدا أهمية المردود الكبير لهذه الصناعات على اقتصادات الدول التي تنفذ مثل هذه المشاريع.

وأضاف ” أن توقيع الاتفاقية مع الوزارة اليوم لاستغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة هي خطوة مهمة في تاريخ الشركة العربية للتعدين تضاف الى قصص النجاح التي تحققها الشركة على مستوى الوطن العربي”.

وثمن الشحي خطوة توقيع الاتفاقية بين الجانبين ودور الوزارة في اتاحة الفرصة للشركة في أن تكون جزءا من المكون الاقتصادي في المملكة الاردنية الهاشمية، لافتا الى ان توقيع الاتفاقية ما هو الا بداية لتعاون كبير بين الطرفين في مجالات عدة سيشهده المستقبل القريب.

وكانت الشركة العربية للتعدين قد تقدمت لوزارة الطاقة برسالة إهتمام في وقت سابق أبدت رغبتها بإجراء دراسات تنقيبية لتقييم الجدوى الإقتصادية لخام الفوسفات في شرق المملكة من خلال العرض المباشر للخامات الإستراتيجية ، حيث تم دراسة ملف الشركة من قبل اللجان الفنية في وزارة الطاقة وتقييم الملاءة الفنية والمالية للشركة.

وكان وزير الطاقة الثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة قد اطلق في شهر كانون اول 2021 عمليات  استكشاف خام الفوسفات في منطقة الريشة ما يمهد لعلاقة تكاملية ما بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يعد مشروعا وطنيا ينفذ بسواعد وقدرات وطنية، مؤكدا ان النتائج الأولوية للاستكشاف في المنطقة عن الفوسفات مؤملة.

وشمل البرنامج الإستكشافي التنقيبي ألاولي الذي اطلقته الوزارة أكثر من 90 كيلومترا مربعا حيث تم حفر أكثر من 55 بئرا أظهرت نتائج التقرير الفني الذي نشر في عام 2022 \ شهر ايلول وجود نوعية مرتفعة من الفوسفات وصلت في حدها الأعلى ما نسبته 36% من تركيز خامس اكسيد الفسفور وبغطاء ترابي بمتوسط 10 أمتار وسماكات مرتفعة من الفوسفات تراوحت بين 4 إلى 8 أمتار وبشوائب معدنية منخفضة لم تتجاوز بمجموعها للأكاسيد الرئيسية 0.1% وقدرت الدراسة وجود إحتياطيات عالية تجاوزت 750 مليون طن من خام الفوسفات ضمن منطقة الدراسة.

وفي ضوء ذلك أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منطقة الريشة منطقة مفتوحة للإستثمار لخام الفوسفات ضمن مجالات الصناعات التحويلية المختلفة حصراً ودون السماح بتصدير الخام دون عمليات التصنيع من أجل رفع القيمة المضافة والعوائد الإستثمارية وبما يتماشى مع رؤية التحديث الإقتصادي.

وكانت وزارة الطاقة قد وقعت في وقت سابق عدة مذكرات تفاهم ما زالت سارية المفعول مع عدة شركات محلية وعالمية لدراسة الجدوى الاقتصادية لخامات استراتيجية من العناصر الارضية النادرة والذهب والنحاس والليثيوم، ويتوقع في منتصف العام القادم أن تزود الشركات وزارة الطاقة بدراساتها والتي تحدد ما اذ كانت ترغب الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقنصادية  لهذه الخامات وتوقيع حقوق امتيازوتعدين لكل شركة وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.

وتعكف وزارة الطاقة والثروة المعدنية حاليا ومن خلال لجانها الفنية على دراسة عدة رسائل اهتمام وملفات لشركات عالمية ومحلية لاستغلال الفوسفات في مناطق جديدة في منطقة الريشة والبوتاس الصخري في منطقة لسان البحر الميت.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة التعدين العربية قد وقعتا في وقت سابق مذكرتين للتفاهم للتنقيب عن خامات الذهب في منطقة جبل مبارك وخام الليثيوم في منطقة فينان ومن أجل المضي في تنفيذ بنود الإتفاقيات وقعت الشركة العربية للتعدين مع شركة ( (WGMالاستشارية الكندية للتنقيب، حيث ستقدم الشركة  خدمات فنية  لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي وقعتها مع وزارة الطاقة.

وحضر حفل التوقيع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومدير عام الشركة العربية للتعدين حسن تكروري ومدير إدارة الاستثمار /ألشركة العربية للتعدين طه الخوالدة ومدير المساهمات ولااستثمارات في الشركة مظفر نواف القاضي ومدير الدراسات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية هشام الزيود.

يذكر أن الشركة العربية للتعدين ومقرها عمان قد تأسست عام 1975 بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية وبلغ عدد المشاريع التي ساهمت فيها حتى الان 25 مشروعا استخراجيا وصناعيا وتجاريا موزعة على 11 دولة عربية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق