75 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع قطر العام الماضي

هلا أخبار- حقق الميزان التجاري للمملكة مع قطر خلال العام الماضي، فائضا مقداره 75 مليون دينار.

ووصل حجم التجارة البينية بين الأردن وقطر العام الماضي قرابة 149 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 116 مليونا في عام 2021.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى قطر خلال العام الماضي لتصل إلى نحو 112 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 91 مليون دينار لعام 2021.

كما ارتفعت مستوردات المملكة من قطر خلال العام الماضي لتبلغ نحو 37 مليون دينار، مقارنة مع 25 مليونا في عام 2021.

أما على مستوى العام الحالي 2023، فبلغت قيمة صادرات المملكة إلى قطر خلال شهر كانون الثاني الماضي من هذا العام نحو 8 ملايين دينار، في حين بلغت قيمة مستوردات الأردن من قطر في شهر كانون الثاني الماضي قرابة 2 مليون دينار.

وبحسب المعطيات، ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في شهر كانون الثاني الماضي من هذا العام ليبلغ نحو 10 ملايين دينار.

وتتركز صادرات المملكة إلى قطر في المواد والمنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة، من مختلف أصناف الخضار والفاكهة، واللحوم، التمور بأنواعها، والأجبان والألبان الطازجة، واللحوم ومشتقاتها، والدواجن ومشتقاتها، والحبوب، والحلويات، والكعك بأنواعه، والأرز، والعصائر، والمكسرات، والزيوت والسمنة بأنواعهما، والمخللات، والأعشاب، والعسل، والطيور، والقهوة، والبيض.

وتتركز مستوردات الأردن من قطر في المواد الكيماوية المتنوعة، مثل زيوت السيارات وحمض السلوفنيك واللوترين وقوالب الألمنيوم، والبارافين، والبولي إثيلين، وقضبان الحديد، والأسمدة الكيماوية بمختلف أنواعها واستخداماتها، وأكياس البلاستيك، وزيوت محركات السيارات، والسماد العضوي، والمحاليل الطبية، إضافة إلى بعض السلع والمنتجات الغذائية.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق