أمطار نيسان تساهم بنسب تراوحت (2%-39%) من المعدل الموسمي العام 

هلا أخبار – صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب بأنه ومنذ الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأربعاء تأثرت المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا أدت لانخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في اغلب مناطق المملكة، حيث تركزت الهطولات على المناطق الوسطى والشمالية وأجزاء من المناطق الجنوبية، حيث كانت الهطولات غزيرة على فترات وتساقط لحبات البرد احياناً، أدى الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

وأفاد آل خطاب بأن اعلى مجموع مطري خلال هذه المنخفض قد بلغ في المناطق الوسطى وحتى الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم 70.0 ملم في الجامعة الأردنية وبنسبة 13% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد جوي حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ 61.0 ملم وبنسبة 13% من معدلها الموسمي العام، ويليها محطة رصد جوي السلط وبمجموع مطري بلغ 53.1 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام، أما المناطق الشمالية سجلت محطة رصد جوي رأس منيف أعلى مجموع مطري وبلغ 60.3 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام، ويليها محطة رصد جوي اربد وبمجموع مطري بلغ 46.0 ملم وبنسبة 10% من معدلها الموسمي العام. وبلغ أعلى مجموع مطري في المناطق الجنوبية 35.5 ملم في محطة رصد جوي الطفيلة وبنسبة 19% من معدلها الموسمي العام.

وأضاف آل خطاب بأن المملكة قد تأثرت يوم الاثنين الماضي 10/04/2023 بحالة من عدم الاستقرار الجوي أدت الى هطول زخات من المطر في اغلب مناطق المملكة مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة، حيث تركزت الهطولات على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية ، حيث كانت غزيرة على فترات في أجزاء محدودة من جنوب وشرق المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد احياناً، أدى الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، وقد سجلت محطة رصد جوي الشوبك اعلى مجموع مطري خلال هذه الحالة بلغ 27.8 ملم وبنسبة 11% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد جوي معان بمجموع مطري بلغ 14.8 ملم وبنسبة 36% من معدلها الموسمي العام. ويليها محطة رصد جوي وادي موسى وبمجموع مطري بلغ 13.0 ملم وبنسبة 8% من معدلها الموسمي العام.

الرسم البياني أدناه يبين النسبة المئوية لانحراف المجاميع المطرية عن معدلاتها لمثل هذا الوقت من الموسم المطري حتى صباح 13/04/2023.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق