أعداد كبيرة تفد إلى المسجد الأقصى وألف معتكف من خارج فلسطين

هلا أخبار – قال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف الشيخ عزام الخطيب إنه ومنذ يوم أمس والأوضاع هادئة في المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف في حديث لراديو هلا، الخميس، أن الصائمين يفدون إلى المسجد الأقصى من أماكن بعيدة بهدف الاعتكاف وأداء الصلاوات والتعبد والتهجد وقيام الليل فيه.

وأشار إلى أن الأجواء لم تساعد كثيرا في الوصول إلى مدينة القدس سابقاً لكن “نتوقع أن تفد أعداد كبيرة المسجد الأقصى المبارك حيث بدأ ذلك مع ليلة الخميس.”

ولفت الخطيب أن الجميع يعرف الانتهاكات التي مرت خلال الأيام الماضية من قبل قوات الاحتلال، “كان الوضع صعبا في المسجد الأقصى المبارك، وأقرب لثكنة عسكرية حيث جرى منع الشباب دون سن الأربعين من الوصول إلى المسجد خاصة في صلاة الفجر وبعض الصلاوات الأخرى”.

ونوه بأنه جرى منع المسلمين من دخول المسجد خاصة في الفترة الصباحية بالتزامن مع الاقتحامات من قبل المتطرفين اليهود، مبيناً أن الوضع حاليا تغير بعد السماح للجميع من الدخول دون عوائق.

وأكد أن المسلمين وحدهم حاليا في المسجد الأقصى بعد توقف الاقتحامات منذ يوم 20 رمضان.

وشدد على أن المسجد الأقصى المبارك واقع تحت الاحتلال لكن المسلمون متمسكون تمسكا تاما بالمسجد الأقصى المبارك، حيث إن عشرات الآلاف تفد يوميا لحضور الصلاوات جميعها.

وتابع الخطيب بأن الاعتكافات في المسجد الأقصى المبارك لا تقتصر على الفلسطينيين، بل إن هنالك مسلمين أتوا من جنوب إفريقيا وبريطانيا وتركيا ودول أخرى.

وأشار إلى أن عدد المعتكفين من الدول الأجنبية بلغ عددهم نحو 1000 من خارج فلسطين، “يقفون مع أبناء فلسطين وأبناء مدينة القدس وهو ما يطمئن بأن المسلمين بدؤوا يفدون إلى المسجد الأقصى المبارك ويعتكفون فيه” وفق حديث الخطيب.

وعلق الخطيب على محاولة الاحتلال منع اعتكاف المسلمين في المسجد الأقصى “حاولت في الأسابيع الماضية منع الشباب المسلمين من الاعتكاف في المسجد لكن كما درجت العادة منذ عام 1967 هناك اعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويستقل فيه المسلمون دون وجود مقتحمين من المتطرفين اليهود وغيرهم للمسجد الأقصى المبارك.”

وختم الخطيب حديثه بأن دائرة الأوقاف تهيىء لكل المعتكفين إفطارا وسحورا في العشر الأواخر وفي أيام الخميس والجمعة، مبيناً أن “هناك توجيهات عليا بأن نعمل على إكرام الوافدين المعتكفين إلى المسجد الأقصى المبارك من الخارج.”

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق