تعليمات جديدة للمعلمين والإداريين في المدارس (تفاصيل)

إلزام الإداريين بإعطاء حصص (مساعد المدير، فني مختبر العلوم، فني مختبر الحاسوب، أمين مكتبة)

أن يتناسب التشعيب مع عدد الطلبة ومساحة الغرف الصفية

في حال عدم وجود مرشد تربوي توزع حصص الإرشاد على الإداريين أو المعلمين غير مستكملي النصاب

توزيع حصص النشاط على المعلمين غير مستكملي النصاب أو الإداريين


هلا أخبار – يوسف الشبول – أصدرت وزارة التربية والتعليم عدة تعليمات جديدة للمعلمين والإداريين في المدارس، في ضوء الاستعداد لإعداد بطاقة التشكيلات المدرسية للعام الدراسي 2023/2024، راجية التقيد بها.

ووفق ما اطلع عليه موقع “هلا أخبار”، مساء السبت، طلبت الوزارة عدم فك الحماية المرتبطة ببطاقة التشكيلات المحوسبة أو التعديل عليها تحت طائلة المساءلة.

وعممت بإلزام الإداريين بإعطاء حصص (مساعد المدير، فني مختبر العلوم، فني مختبر الحاسوب، أمين مكتبة) وفق الأسس.

وبينت ضرورة أن تعبأ مساحات الغرف الصفية والإدارية والمختبرات والمكتبة عدا ومساحة يدويا في الخانات المخصصة.

وشددت على أن يتناسب التشعيب مع عدد الطلبة ومساحة الغرف الصفية، مع ضرورة التأكيد على اعتماد أعداد الطلبة في الصفوف كما هي في نظام (open-emis) وتحت طائلة المساءلة؛ علما بأنه سيقوم فريق وزاري بعمل جولات ميدانية لعينة عشوائية للتأكد من صحة البيانات.

الأدبي

يعبأ مبحث واحد من الآتية (العلوم الإسلامية، اللغة الفرنسية، الثقافة الألمانية) في الخانات المشار إليها باللون الزهري يدويا للصف الأول الثانوي الأدبي، وبواقع 3 حصص للشعبة.

كما يعبأ مبحثين من الآتية (العلوم الإسلامية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الفرنسية، الحاسوب، الثقافة الألمانية) في الخانات المشار إليها باللون الزهري يدويا للصف الثاني عشر الأدبي، وبواقع حصتين لكل شعبة حاسوب ولغة فرنسية، و3 حصص لكل شعبة من المباحث الأخرى، علما بأن مبحث اللغة العربية (تخصص) مادة اختيارية يجب أخذها.

العلمي

يعبأ 3 مباحث من الآتية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، علوم الأرض) في الخانات المشار إليها باللون الزهري يدويا للصف الثاني عشر العلمي.

الثقافة المالية

ونشرت التخصصات التي لها القدرة على تدريس مبحث الثقافة المالية حسب ما ورد من إدارة المناهج والكتب المدرسية مرتبة حسب الأولوية:

الأولوية الأولى: تخصصات (إدارة الأعمال، المحاسبة، الاقتصاد، الإدارة العامة، العلوم المالية والمصرفية، التمويل، التسويق، اقتصاد الأعمال، اقتصاد المال والأعمال، نظم المعلومات الإدارية، نظم المعلومات المحاسبية).

الأولوية الثانية: تخصصات (علم الحاسوب، تكنولوجيا معلومات الأعمال، أنظمة المعلومات الحاسوبية، إحصاء الأعمال، الإحصاء، الرياضيات التطبيقية).

الأولوية الثالثة: تخصصات (مصارف إسلامية، الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية، التربية المهنية).

الإرشاد والنشاط

وأشارت إلى أنه “يقوم المرشد التربوي بإعطاء حصص الإرشاد التربوي، وفي حال عدم وجود مرشد توزع الحصص على الإداريين المكلفين بالحصص أو المعلمين غير مستكملي النصاب”.

ونوهت بأن حصص الوقت الحر (النشاط) يتم توزيعها على المعلمين غير مستكملي النصاب أو الإداريين المكلفين بإعطاء حصص وحسب النشاط.

الفترة المسائية ومخيمات الطلبة السوريين

إعداد التشكيلات المدرسية لمدارس الفترة المسائية ومخيمات الطلبة السوريين للعام الدراسي 2023/2024 على بطاقة التشكيلات المحوسبة للذكور والإناث وبشكل منفصل عن المدارس.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق