ظاهرة فلكية نادرة .. كسوف هجين للشمس بالتزامن مع ولادة هلال شوال

هلا أخبار – يترقب المسلمون يوم الخميس، تحري هلال شهر شوال لمعرفة موعد عيد الفطر السعيد، حيث أوضحت التوقعات الفلكية احتمالية أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، إلا أن هناك ظاهرة فلكية مميزة ستحدث في الكثير من دول العالم مع لادة هلال شهر شوال، وهي الكسوف الهجين للشمس، والذي لن يتكرر حتى عام 2031، وإليكم التفاصيل.

ولادة هلال شوال وعيد الفطر

الخميس 20 أبريل، يتولد القمر الجديد، ويتشكل هلال عيد الفطر السعيد، وسيحدث الاقتران المركزي لهلال شهر شوال 1444 هـ، يوم الخميس 20 إبريل 2023 عند الساعة 4:12 فجرا، وهو يوم التحري في كافة الدول الإسلامية، وعند غروب الشمس سيكون مضى على ولادة الهلال ما يقارب 12 ساعة، وسنكون بانتظار إعلان الجهات الرسمية نتائج تحري الهلال وموعد عيد الفطر.

وفي حال تحققت الرؤية الشرعية للهلال، وتم إعلان يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، ستكون هذه مصادفة لم تحدث إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

اقرأ ايضا: مركز الفلك الدولي: رؤية هلال شوال وعيد الفطر 1444 يوم التحري غير ممكنة في هذه الدول

كسوف هجين نادر للشمس

يصادف يوم الخميس 20 أبريل أيضا، نوعا نادرا من الأحداث الفلكية يسمى الكسوف الشمسي الهجين، وستشهده أجزاء من منطقتي المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

ويحدث الكسوف الشمسي الهجين ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي مع تحرك ظل القمر فوق الأرض، حيث أنه في بعض الأماكن، يحجب القمر الشمس تماما ليشاهد الناس كسوفا كاملا، بينما في أماكن أخرى تظهر حلقة من الضوء حول حافة قمرنا الطبيعي، في ما يعرف بالكسوف الحلقي. وهذا الخليط من أنواع الكسوف نادر جدا، ويحدث بضع مرات فقط كل قرن. وسيزين أحدها سماء كوكبنا يوم الخميس.

وسيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا. وسيكون الكسوف الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا، ولن يشاهد في منطقتنا العربية.

وسيرى بعض مراقبي السماء في هذه المناطق كسوفا كلي للشمس، في حين أن آخرين سيرون “حلقة النار”، وهو الكسوف الحلقي. كما يمكن للبعض الآخر مشاهدة كسوف جزئي للشمس، حيث يحجب القمر جزءا من قرص الشمس.

حدث الكسوف الأخير من هذا النوع منذ ما يقارب 10 سنوات، في 3 نوفمبر 2013. وسيحدث كسوف الشمس الهجين التالي بعد هذا الشهر في نوفمبر 2031، وسيكون مرئيا من بعض أجزاء الولايات المتحدة. وبعد ذلك، سيشاهد مراقبو السماء كسوفا هجينا في المرة القادمة في 23 مارس 2164. (طقس العرب)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق